قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1640 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15931 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6929 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12480 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6530 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6277 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6298 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6171 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6995 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6483 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #11  
قديم 10-08-2007, 02:00 AM
الصورة الرمزية البحر العربي
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 922
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



كتائب أكتوبر
البيان رقم (1)




يا أبناء حضرموت الاماجد .. يا أبناء المكلا البواسل

هاهو التاريخ يعيد نفسه ... لقد رفض آبائكم وصاية المستعمر مطالبين برئيس حكومة وطني فكان شهداء القصر الأبطال . وخرجتم ضد أعوان الاستعمار فقدمتم الشهيد بن هامل وعدد من الجرحى وخرجتم رجالا ونساء في وجه الحكم الشمولي الماركسي في أواخر الثمانينات فأمتلئت منكم المعتقلات وانتفضتم لكرامة نسائكم في وجه غطرسة الاستعلاء وتقدمكم العلماء الماجد كالسيد عبدالله الحداد رحمه الله وطردتم الضوراني دون رجعة وخرجتم مطالبين بحقوقكم ورفضا لغطرسة الشمال فسقط الشهيدين بارجاش وبن همام وجرحى آخرين لن ننساهم . وغيب قسريا المناضل حسن باعوم لأكثر من عام . وها انتم اليوم ترفعون أصواتكم (حضرموت تاريخية قبل الوحدة والشرعية ) فجوبهتم بالرصاص الحي والهراوات والمدرعات في أحياء المكلا وأزقتها ويسقط الشهيد صلاح القحوم وفي فمه كسرة الخبز ويضرب جرمان في رأسه ويصاب البكري والمحمدي وحقص وباناجه وآخرين لن تذهب دمائهم هدرا وفي الحضارم عرقا ينبض . وغيب المناضل باعوم وأبنائه وعشرات الشرفاء في سجون الأسرة الغاشمة وهدد المهندس باصرة اليوم يعتقل صلاح بن هامل ويبعد إلى صنعاء بعيدا عن أهله وأبناء المكلا التي أحبها وناضل من أجلها , ولازالت هذه الطغمة تطارد العقيد باراس وعبدالعزيز واحمد البامعلم وعمر دومان وسالم بادقيدق وبلفخر...
رغم كل هذه المآسي فنضالنا مستمر ولكن بطريقه أخرى من الآن وصاعدا طريقة يفهما ازلام الأسرة الحاكمة إن حرب العصابات والكر والفر مطلوبة اليوم في الحواري والأزقة والشوارع من خلال استهداف القيادات الشمالية المتغطرسة والحاكم الفعلي في حضرموت وهي من أعطاء الأوامر بإطلاق النار علينا يوم 1-9-2007م :
محمد علي محسن الأحمر –الصفة قائد المنطقة العسكرية الشرقية – السكن – خلف الربوة المطلة على مصنع الغويزي وفندق العالمية - مقر العمل – أمام قصر بقشان بخلف – يتحرك بأكثر من سيارة عسكرية وخصوصي.
أحمد محمد عبد الرزاق – الصفة – مدير المخابرات العسكرية – السكن – فوه - مقر العمل –عمارة الاستخبارات بخلف .
عبدا لله قريزع -الصفة- مدير جهاز الأمن السياسي – السكن – فوه – مقر العمل – مبنى الأمن السياسي بخلف .
عدد آخر من القيادات العسكرية الشمالية _ قائد الشرطة العسكرية _ قائد النجدة .
هذه الرموز المعروفة لدينا من نحملهم دماء شهدائنا وجرحان وحبس أبنائنا ومطاردتهم .. وهو ما تأكد لنا فعلا .
نستهدف حياتهم وخطف أبنائهم ولمبادلتهم بأسرانا وحرق وتهشيم سيارتهم الخاصة
.. أما الممتلكات العامة فهي أملاكنا وسنحافظ عليها أما الأفراد والصف وبعض المقاولين والمخبرين المعروفين لدى أبناء شعبنا من أعوان هؤلاء فلن نستهدف الأمن نتأكد من تورطه معهم ضد أبنائنا . وسنستهدف من الجواسيس والعملاء من ينفذون أوامر هؤلاء المتغطرسين .ولن نستهدف من العمال والبساطين إلا من وقف في وجهنا وساند من يقتل أبناءنا .
مسيرتنا القادمة مسلحة بالسلاح الناري والأبيض وسنريهم إنا الرجال.
يا أبناء كتائبنا الباسلة وأنصارنا هذه مهمتنا في المرحلة القادمة فكلن يقوم بالدور المنوط به من حيث يستطيع وبالطريقة التي تلائم أسلوب نضاله :نحن في الميدان وإبائنا وأمهاتنا ونسائنا من البيوت بالحجارة والماء الساخن والدعاء بالنصر على العدو الغاشم . والتجار بدعم اسر الشهداء والجرحى والمعتقلين بالطرق التي يعرفونها جيدا . وقبائل حضرموت نوح وسيبان والحموم والكرب وكندة ونهد وبني ظنه والمناهيل والعوامر وغيرهم فليقفوا في وجه طغاة سنحان وحاشد . أما العلماء فليقولوا خيرا أو ليصمتوا .
إن النصر قادم بإذن الله وما النصر إلا ساعة ادعوا الله وانتم موقنون بالإجابة( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)
حسبنا الله ونعم الوكيل انه نعم المولى ونعم النصير


كتائب أكتوبر الحضرمية
3رمضان 1428ه الموافق 15-9-2007م

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
أضغط هنا

التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-08-2007 الساعة 04:25 AM
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 10-08-2007, 02:25 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 121
افتراضي

حقيقة اشكر ابناء حظرموت على تسطير اروع النظالات في زمن غاب فيه النظال
ابناء حظرموت من حقهم ان يفخروا بكل ابناهم وبكل منظماتهم واشكر حتوم على هذا البيان الرائع
وتحياتي لكل ابنا حظرموت الاشراف
وثانيا لماذا تلومون ابناء حظرموت وتنسون من يدعي ان الاشتراكيين هم يقودوا النظال
كل شي مقبول الا رجوع الاشتراكيين
تحياتي
بركان جنوبي
وهذا اسمي الي حذفتوه عشان تتعرفو علي اكثر
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 10-08-2007, 02:39 AM
الصورة الرمزية البحر العربي
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 922
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنوب الرابع
حقيقة اشكر ابناء حظرموت على تسطير اروع النظالات في زمن غاب فيه النظال
ابناء حظرموت من حقهم ان يفخروا بكل ابناهم وبكل منظماتهم واشكر حتوم على هذا البيان الرائع
وتحياتي لكل ابنا حظرموت الاشراف
وثانيا لماذا تلومون ابناء حظرموت وتنسون من يدعي ان الاشتراكيين هم يقودوا النظال
كل شي مقبول الا رجوع الاشتراكيين
تحياتي
بركان جنوبي
وهذا اسمي الي حذفتوه عشان تتعرفو علي اكثر

يهلا بابن الجنوب العربي
العزيز واعفه اي جنوبي يغلط عليك
الإنسان عند ما يتوقف عن التفكير لا يرى غيره
ويلجا إلى العنف بأنواعه ولا يستطيع إن يميز بين الصحيح والخطاء
وهذا ما كان جاري في الجنوب العربي
لان كل شي كان موجه من الدائرة الأيدلوجية
وكان يديرها يمني.

التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-08-2007 الساعة 04:26 AM
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 10-08-2007, 04:20 AM
الصورة الرمزية البحر العربي
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 922
افتراضي

قطوف من ديمقراطية حضرموت في القرن الماضي ..عزل مدير مدرسة ومدرسين بحضرموت يثير مظاهرات طلابية تبدأ من غيل باوزير والمكلا ..من غيل باوزير بدأت شرارة الاحتجاجات وأمام تعسفات السلطة بدأت دائرة التضامن تتسع

«
الأيام» علوي بن سميط:

احتفال لجمعية الاخوة بتريم

يصف بعض كتاب ومؤرخي الحركة الوطنية بحضرموت تنظيمات الشباب والطلبة أن بداياتها بتأسيس اتحاد الطلبة الحضارم (الفكرة 59م والتأسيس 60م) في وقت شهدت حضرموت أحداثا شارك فيها الطلبة منذ ما قبل الستينات، إلا أن تكويناتهم لم تكن على شكل مؤسسي بل تأتي ردود فعل وتفاعلا مع القضايا الداخلية أو ضمن صور التعبير الاخرى التي قادتها الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وجاء اتحاد الطلبة الحضارم بمثابة إطار عام للطلبة على مستوى السلطنتين آنذاك وافتتح له فروعاً بالخارج وضم طلبة مستقلين وقوميين ورابطيين وتيارات إسلامية .. وسنأتي على ذكر أنشطة ودور اتحاد الطلبة الحضارم في حلقة قادمة.

> يذكر أن جمعية الأخوة والمعاونة بتريم التي تأسست في 1929م عملت على تأسيس إطار يهتم بتلاميذ تريم نشاطه أدبي وثقافي، وفي الاربعينات تأسسات أندية طلابية كالإصلاح في المكلا، الإصلاح في القطن، نادي اليقظة العلمي الأدبي في شبام (وهذا الأخير حصلت على معلومات تأسيسة من خلال نشراته وصحيفته «اليقظة» التي تصدر مخطوطة باليد في شبام، وترأسه سالم أبوبكر التوي.. وتلك المعلومة لم يذكرها للأسف كتاب ومؤرخون من قبل كتبوا عن بدايات نهضة تأسيس الأندية العلمية والثقافية والتعليمية والصحفية) عموما فإن هذه الأندية أو الأطر الطلابية كانت ضمن دائرة تضم ايضاً المدرسين والمشايخ، ولم تكن برامجها مستقلة، ويذكر أن أول محاولة لتأسيس اتحاد للتلاميذ، باسم (اتحاد التلاميذ بالمكلا) عام 1940م بموجب وثائق تأسيس وجلسات ولقاءات ولوائح داخلية واستؤجرت غرفة بأحد منازل المكلا لممارسة الأنشطة، وتقدم طلبة من مختلف أنحاء المكلا للانضمام إليه، وفي كتابه (دراسات في تاريخ حضرموت الحديث والمعاصر - ط أولى، 2001 ص 150) يذكر أ.د صالح علي باصرة أن مؤسسي جمعية اتحاد التلاميذ والموقعين على وثيقة التأسيس هم:

«محمد عبدالقادر بافقيه، علي محفوظ بامحفوظ، علي محفوظ حوره- باحشوان، سالم بادواد، عمر بن سهيلان، ناصر سيف بن علي البوعلي، عبدالقادر باحشوان، طاهر بازنبور) ومن بينهم تأسست أو شكلت لجنة رباعية كهيئة إدارية: محمد بافقيه رئيساً، ناصر سيف البوعلي سكرتيراً، عبدالقادر محمد باحشوان مساعداً، طاهر محمد بازنبور متحدثاً وناطقاً باسم الطلبة. إلا أن السلطات القعيطية أغلقت هذا التجمع بأمر كتابي من ناظر المعارف، ومع ازدياد افتتاح المدارس الأهلية والابتدائية والوسطى فالثانويات بعد ذلك ظهرت الكيانات الطلابية وتنامى شعور الطلبة الوطني والقومي، وبدأ التعبير بكل الصور، وجاء احتفال المدرسة الوسطى بغيل باوزير للعام الدراسي 1958م الذي تضمن في فقراته إبداعات للطلاب في المسرح، المقالات الصحفية، إلقاء مختارات شعرية جميعها باتجاه قومي وانعكاس لما يجري بداخل المنطقة حضرموت والوطن العربي متزامناً مع الوحدة المصرية - السورية وحضر الاحتفال آلاف من مواطني حضرموت إضافة إلى أعضاء مجلس السلطنة ووزيرها والمستشار البريطاني (بوستيد).

كلمة بالإنجليزية ينسحب

بعدها المستشار البريطاني

> بدأ الحفل بكلمة المدرسة ألقاها أحد المدرسين (فرج بن غانم رحمة الله عليه) تتابعت بعدها الفقرات من بينها (برنامج الاحتفالات ضم أيضاً ندوة عن حضرموت والبترول) وفي الحفل ألقى الطالب مصطفى عبود من جمعية الادب الانجليزي كلمة بالإنجليزية مما جاء فيها: «بغير ثقتنا في أنفسنا وتضحياتنا وإيماننا بقدرتنا في أن نحقق وحدتنا لا نستطيع أن نبني مستقبلنا الزاهر، لقد ذدنا عن حقوق الإنسان ونشرنا المعرفة وحمينا السلام». ويستطرد الطالب عبود- وهو ما أقتطفه من دراسة للدكتور باصرة نشرت في 88م عنوانها (انتفاضة تلاميذ وطلاب غيل باوزير بحضرموت) في كلمته أيضاً: «إننا نكافح قوى الشر ولكن مع كل شروق للشمس يشرق الأمل في قلوبنا المصممة.. إنها معركة النصر فيها أكيد.. ونحن على استعداد لأن نحارب لننتصر».. وانسحب بعد الكلمة المستشار البريطاني.

بدا أن مسؤولي السلطنة وأجهزتها المخابراتية وضعت هذا الحفل في إطار سياسي تحريضي، فانعقد بعد أيام في المكلا مجلسا (السلطان والدولة) وأقر في الاجتماع المنعقد بمستوى عال عزل مدير المدرسة الوسطى أ. سالم يعقوب باوزير وعدد من المدرسين.

السلطات توقف بن شملان

وبن غانم وآخرين

> بعد إيقاف مدير المدرسة سالم باوزير تضمن إيقاف السلطة أيضاً عددا من المدرسين هم: «فرج سعيد بن غانم، فيصل بن شملان، سالم عبدالعزيز، صالح لرضي» (كما ورد في كتاب حضرموت والاستعمار البريطاني، د. أحمد بن دغر، ط الأولى ص 214).

ثم أغلقت المدرسة الوسطى، ومن هنا توالت الأحداث متسارعة باحتجاجات واستنكارات الطلبة بالمدرسة ومدارس الغيل الأخرى، وخرجت مسيرات الأهالي بالغيل منددة بهذه القرارات وجابت الشوارع رافعة شعارات (نريد مديرنا)، (لا عودة إلا بالمدير)، (يسقط عملاء الاستعمار ) وحاولت السلطات آنذاك ممارسة التضليل بأن هذه الإجراءات اتخذت جراء قيام مجموعة من المدرسين بما أخل بالتعليم بحسب وجهة نظر الحكومة، وأن المدير لم يتشاور في هذا الحفل مع السلطات.

وأمام فعل الحكومة وتمسكها بقراراتها المجحفة ازدادت حركة التأييد لطلبة ومدرسي غيل باوزير، وارتفعت حدة التظاهرات من الناس والطلاب، وتصدت الشرطة بإطلاق النار على التلاميذ وجرح العديد منهمإ فما كان من الطلبة كرد فعل إلا إحراق عدد من السيارات والمباني والحكومية.. من غيل باوزير بدأت شرارة الاحتجاجات، وأمام تعسفات السلطات بدأت دائرة التضامن مع الغيل تتسع.. أهالي الغيل وجهوا رسالة إلى وزير السلطنة بإعادة المدير والمدرسين وافتتاح المدرسة، وتقدم (40) من مقادمة القبائل والمشايخ بمذكرة للسلطات طالبوا فيها بقوة بإعادة الأمور إلى مجاريها فيما اجتمعت قيادة النادي الثقافي بالمكلا ورفعت مذكرة للسلطات، وعمت المسيرات التضامنية ألوية السلطنة حينذاك وتحولت إلى مسيرات مناهضة للتدخل في الشؤون الداخلية واحتجاجاً على إسكات حرية التعبير والتعامل معها بعنف وإجراءات قاسية.


طلبة في مدرسة النهضة بسيئون

وشجب عدد من الكتاب الأحرار في عدن، ومنهم عبدالله باذيب، أحمد عوض باوزير، محمد علي الأكوع، في بيان لهم الإجراءات التعسفية وأعلنوا تضامنهم مع طلبة الغيل ومدرسيها، وتفاعل أيضاً وتضامن (طلاب كلية عدن) وأصدروا بيانا تضامنيا مع زملائهم الطلاب في حضرموت، ونشرت المقالات والأخبار وخصصت التغطيات لهذا الحدث بالصحف العدنية والعربية، واتخذت السلطات بعد تصاعد الأمور قرارا بفتح المدرسة في ابريل 1958م بغية تهدئة الأجواء.

وهكذا وبعد فترة هدأت الأمور وعادت الأوضاع إلى ما كانت عليه.. ويسجل المؤرخون أحداث الحركة الطلابية اليمنية عموماً في ثلاث حالات مثلت صورة حسنة وحركة طلابية في المجتمع، وهي انتفاضة طلاب غيل باوزير في 58م، انتفاضة طلاب عدن في فبراير 61م، مظاهرات طلاب تعز وصنعاء 62م.

من الغيل 58م إلى سيئون 64م

> في أغسطس 64م تظاهر طلاب سيئون ضد الأوضاع، ورفعت شعارات متعددة تندد بإجراءات كثيرة وجوبهت المسيرة الطلابية بقمع الأمن لها وجرح كثير من الطلبة واعتقل بعد جرحه الطالب علوي عبدالرحمن السقاف، وتم محاصرة مقر الطلبة (مركز اتحاد الطلاب) .

ولم تتوقف المظاهرات التي انضم إليها مواطنون مناصرون، وتصاعدت عقب اعتقال الطالب الجريح واعتقال متظاهرين في البوليس السياسي بسيئون (حصن الحوارث)- السجن العام في سيئون اليوم- وأصدر طلبة سيئون بيانا توضيحيا للرأي العام في حضرموت حول أحداث مظاهرتهم بختم وتوقيع (الطلاب الأحرار في سيئون) سوف ننشره في الحلقة القادمة بإذن الله، وساند وتضامن مع طلبة سيئون مدن حضرموت عموماً.

التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-08-2007 الساعة 04:24 AM
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10-08-2007, 01:03 PM
الصورة الرمزية البحر العربي
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 922
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


وبه نستعين ، وصلى اللهم على خاتم النبيين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الى شعبنا الحضرمي العظيم
الى امتنا الحضرمية العظيمة
اهلنا واحبائنا في الوطن العربي الكبير
نرحب بكم
والسلام عليكم ورحمة الله وركاتة

نحن ثلة من رجال حضرموت منهم من له باع طويل في النضال ضد المستعمرين ومنهم من الأحفاد ومنهم من الجيل الجديد شباب حضرموت ورجاله ونسائه

بدأنا ببسم الله الرحمن الرحيم
وبالتوكل على الله العلي القدير
في تشكيل هذه الحركة النضالية التحررية الوطنية

هدفنا الإستقلال من تظام الحكم اليمني المحتل ،نعمل من داخل الأرض الطاهره برجال مخلصين وبمقومات امتنا الحضرمية العظيمة ،نحن حركة نضالية سلمية في بدايتها التنظيمية هي حركة لكل حضرموت
سندعم كل الوطنيين وكل حزب حضرمي خالص وكل منظمة اوحركة اوجبهه حضرمية خالصة سنكون معهم يدا بيد في سبيل استقلال ارضنا واستعادة حقوقنا،حضرموت واحدة بكل اهلها ولكل اهلها

كان الموعد المخطط لإعلان الحركة بعد هذا التاريخ ،ولكن ماتشهده الساحة الحضرمية من بطولات نحن في خضمها ومن اهلها ومن موقعها ،توكلنا على الله وقمنا بإعلان حركتنا ،وسيصدر عن اللجنة التأسيسية بيان سياسي للحركة فيما بعد إنشاء الله تعالى

ودمتم في حفظ الله ورعايته


وعاشت
حضرموت حرة ابية


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
أضغط هنأ

التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-08-2007 الساعة 01:56 PM
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 10-08-2007, 06:26 PM
الصورة الرمزية البحر العربي
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 922
افتراضي


قراءه سريعة
في بيان حتوم


عند التأمل العميق إلى بيان حتوم، سوف تجده يشمل على اسطر قليلة، ولكن تضمنت مهام عميق وكبيرة، وهذا يدل بان هذه البذرة الطيبة، سوف تصبح شجرة مثمرة، يجني ثمارها الأجيال القادمة، إذا لم نجزم ونقول الأجيال الحاضرة، وأريد الإشارة إلى النقاط الواردة في البيان التالية:

التحرير الوطنية
الاسم باين وواضح وجلي، يرشد إلى التحرير للوطن، من استعمار أجنبي، جاثم على الوطن، ارض وشعب وهوية وسيادة، بعكس بعض الأسماء، التي من قرأتها أو سماعها تدل على حقوق أنية وقتية، حزبية أو وظيفية أو إنسانية، تزول عند تحقيقها، مثل الديمقراطية، النزاهة، النظام والقانون، المواطنة المتساوية، محاربة الفساد، الانتخابات، وحرية الرأي والرأي الأخر، لان هذه المطالب تأجل التحرير وتطيل من فترة الاستعمار، يستقلها الاحتلال بإقناع أصحابها الذين لا يرون الوطن إلا من خلالها.

اليمني المحتل
هنا حدد إن اليمن استعمار أجنبي محتل، وهاذ ه رسالة شجاعة، موجهه إلى الشعب، والى الرأي العام المحلي والخليجي والعربي والدولي، واهم ما فيها بأنها موجهه إلى المحتل اليمني نفس، من اجل إن يعرف، بان وجودة هو غير شرعي، وغير مرغوب بوجوده، وسوف يرحل اليوم أو غداً، وقد يأتي من الأبناء والأحفاد من ينفذها، إذا تعثر تنفيذها من قبل الإباء اليوم.

الاستقلال
هذا الحق تنص علية المواثيق الدولية، حيث تعطي الحق للشعوب المستعمرة بالاستقلال، وبأي طريقة كانت، وبعد خروجه واستلام السيادة، يحق للشعب بتحقيق مصيره، في تحديد شكل ونضام الحكم، وطريقة انتخاب وتعين الحكام، وتحديد السياسات في شت المجالات الداخلية والخارجي.

لان المطالبة بحق تقرير المصير مباشر، يعطى للشعوب والأقليات الدينية والعرقية المنطوية، في إطار أو حياض أو كنف الدولة الواحدة، والمطالبة من هذه الفئات بتقرير المصير، لا يعني حصولها على الاستقلال الكامل، وإنما تحقق بعض الحقوق، في الحكم أو ممارسات بعض النشاطات دينية، سياسية، اجتماعية، اقتصادي، أو اختيار ممثليهم إلى الهيئات المحلية والتشريعية.

وشروط حق تقرير المصير، يتطلب موافقة الدولة التي تحكم، التي يعتبرها المطالب مضطهدة له، ومن حق ألدوله التي تحكم، العمل على عرقلة تحقيق هذا الحق، بالترغيب والترهيب وتزوير الانتخابات أو الاستفتاْء وغيرها من الأساليب، وما شعب ايرلندا، وويلز، وسكوت لندا، في بريطانيا، وكببك في كندا، والأكراد في العراق وسوريا وإيران وتركيا، وشعب الأهواز العربي في إيران، وغيرها من الشعوب المضطهدة في العالم، التي لها مئات السنين تطالب في هذا الحق ولم ينالوه.

قبول ألاخر
يعتبرون وجودهم جزء من الجميع، وقلوبهم مفتوحة وأياديهم ممدودة إلى الكل، ولم يعتبرون أنفسهم الممثل الوحيد والأوحد، مثل بعض التنظيمات في كثير من البلدان.

الأحزاب الخالصة
وهاذه رسالة إلى الأحزاب، التي تريد تحقيق أهدافها، من داخل الأحزاب اليمنية الاستعمارية، وهنا يتطلب من أي مواطن عضو في أحزاب اليمن إن يختار اليمن وأخواتها، أو يختار الوطن الأرض، الشعب، والهوية، والسيادة.

الشباب والرجال والنسا
أول توجيه كان للشباب، لأنهم القوة الضاربة ضد أي استعمار أجنبي، ولا يستغنوا عن مساعدتهم من الإباء والأمهات، بالمشاركة والتوجيه وألا رشاد والدعم المادي والمعنوي.

الهوية
البيان واضح وصريح بتحديد الهوية لان التمسك بالهوية اليمنية، أي كانت لا يخلق روح ألقناعه في التضحية والصمود والاستبسال، وبها ينخدع الشباب وتهبط معنوياتهم، لأنهم يعتبرون اليمنيين شركا لهم، بالأرض والثروة والسيادة والهوية، وهذا ما اضعف الجنوبيين العربي من يوم ضمه الجنوب العربي إلى اليمن في 1967 م. وأصبح شطر منها برغم عن الجميع وبدون اخذ برأي الشعب بتقرير مصير والمنصوص علية في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشان استقلال الجنوب العربي في ديسمبر 1963 م

المستقبل
ينضر البعض بان الجنوب العربي، هو عودة حكم الدولة اليمنية، ذات الذوق والطعم الواحد لتحكم من عدن، ولكن عليهم إن يعرفون، بان اتحاد الجنوب العربي هو منظومة اتحادية متكاملة، تعطي الدول الكائنة على ارض الجنوب العربي، من المهرة إلى كمران العيش في عهد وعقد متفق علية وبالتفاهم، مثله مثل دوله الأمارات أو الدول الاتحادية في العالم.

وهنا نؤكد بان الجنوبي العربي الجيد، هو من يؤمن بدولته في الاتحاد أولا، والاتحاد ثانيا، لان الإنسانية تتكون وتتدرج من الفرد، الأسرة، العشيرة، القبيلة ثم الأمة، وفي المكان تتدرج من الموطن ( المنزل)، العمارة، الحي، المنطقة أو المدينة، الدولة ثم الدولة الاتحادية.

وان الديمقراطية لا تعني، بان الغالبية العددية تحكم الأقلية، أو الأقلية القوية تحكم الأغلبية الضعيفة، يوم 30 نوفمبر 67 كانت، عدد من السلطنات والمشايخ والأمارات تعيش باستقلالية، وسلام ومحبه واحترام وبدون أي فتنة أو اقتتال، وما الأمارات العربية إلا دليل إمامنا وبالحوار والتفاهم، وأنشأ الله إن يأتي برنامجهم بما يخدم تنفيذ مهامهم المستقبلية.

البحر العربي
8 / 10 / 2007

التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-08-2007 الساعة 06:35 PM
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 10-09-2007, 05:21 AM
الصورة الرمزية البحر العربي
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 922
افتراضي

البيان التأسيسي

المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت

حتوم



قال الله تعالى

{ وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون }


إلى أبناء الشعب الحضرمي العظيم ، إلى علماء حضرموت الأجلاء ، وإلى شيوخ قبائل حضرموت الكرام ، وإلى كل الشارع الحضرمي رجالاً ونساء من مثقفين ومفكرين ورجال أعمال وأدباء وإعلام وطلبة، إلى كل أفراد الشعب الحضرمي في أرض الوطن والمهاجر الحضرمية ، إلى كل أبناء العروبة والإسلام في كل العالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعلن في هذا اليوم الثلاثاء التاسع من شهر اكتوبر 2007م الموافق السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك 1428هـ تأسيس المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت ـ حتوم ـ

إلى شعبنا الحضرمي العظيم /

إذ تنطلق هذه المنظمة الحضرمية إنما هي تعبير أساسي لمطلبنا الحضاري الثابت في حق استقلال الشعب الحضرمي بإقامة دولته الحرة المستقلة على أرضه بعد أربعين عاماً من الاحتلال اليمني الغاشم على بلادنا منذ يوم الثلاثين من نوفمبر 1967م على اعتبار بطلان كل الحقب السياسية المتوالية على حكم بلادنا منذ التاريخ المذكور إذ نعتبرها استمرارا للاحتلال وحتى إعلان استقلالنا الوطني على تراب بلادنا حضرموت إنشاء الله تعالى.

أننا في المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت ( حتوم ) نتطلع مع كافة شرائح مجتمعنا على إقامة دولتنا وفقاً لما تمثله حضرموت من هوية مستقلة وخاصة تاريخيه واجتماعية وثقافية حاول العابرون عليها أن يطمسوا كل هذا ، لذا فأننا لا نحصر هذه المنظمة في استئثار المقررات الوطنية بل أننا نعتبر رافداً من روافد الوطن لحق الشعب الحضرمي في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة .

أن إعلان قيام هذه المنظمة كان من المفترض أن يأتي قبل هذا التاريخ ولكن لم يشاء الله ذلك ، وقد جاء اليوم الذي لابد أن يكون لحضرموت منظمة وطنية للتحرير تحتضن كل أبنائها وتكون رافداً نضالياً للمناضلين الحضارمة في الساحة الذين شاءت الظروف أن يكونوا منتمين انتماء أسمياً لأحزاب يمنية للعمل ظاهريا كي يتمكنوا من العمل في اطر دستور الاحتلال اليمني والتي رغم ذلك لم يحترمها ، أيضا نمد أيدينا للإخوة في الجنوب العربي لغرب حضرموت الذين يسعون أيضا للخلاص من الاحتلال اليمني مرحبين بهم ومخلصين في نضال مشترك يحقق أهدافنا جميعاً وذلك بتوحيد طاقاتنا وإمكانياتنا جميعاً والاتفاق على صيغة اتحادية تحفظ لكلٍ خصوصيته كي لا تتكرر المآسي وبناء وطن حر عزيز، على أن تكون نقطة الالتقاء بهم عند ما قبل الثلاثين من نوفمبر 1967م ، لأننا لا نعتد بشرعية ما جاء بعد هذا التاريخ . وأننا في المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت نسعى لوضع حد نهائي للاحتلال اليمني على بلادنا ، آملين من الله سبحانه وتعالى العون والتوفيق والسداد .

أبناء الشعب الحضرمي العظيم

حتى ما قبل الثلاثين من نوفمبر 1967م لم تكن حضرموت جزءً من اليمن جنوباً أو شمالاً فقد كانت حضرموت تحت حكم صوري للسلطنتين الكثيرية والقعيطية بوصاية استعمارية بريطانية ، ولقد ظهرت عدد من المشروعات السياسية الرائدة في تلك الفترة والتي كانت تهدف لتحقيق الاستقلال الوطني الحضرمي بداية من فكرة المناضل عمر باعباد و العميد صالح بن يسلم بن سميدع القائد البارز في جيش البادية يرحمهما الله وحتى مشروع اتحاد الجنوب العربي وحضرموت الذي قدمه الأستاذ شيخان الحبشي يرحمه الله والذي ألتفت عليه بريطانيا بعد أن قدمت وعداً بالاستقلال في العام 1969م لتتآمر على المشروع الاتحادي الجنوبي العربي وتقدم حضرموت وكامل المشروع السياسي الجنوبي للجبهة القومية الصنيعة الكاملة للتأمر البريطاني اليمني تحت شعارات مزيفه القومية العربية ويمننة هذا الجزء الجنوبي الهام من جزيرة العرب بمسمى اليمن الجنوبي ( الذي لايحمل بمعناه دخول حضرموت في إطار جغرافية هذه الدولة اليمنية الجنوبية ) فحضرموت لاتقع جنوب اليمن وإنما جنوب شبه الجزيرة العربية ، إلا إن كانت هناك مشاريع أخرى توسعية وأطماع للحكومات اليمنية لتجعل لحضرموت شمالاً يمنياً !!! ذلك الجنوب اليمني الذي تحول إلى جمهورية اليمن الديمقراطية بنظامها الاشتراكي الشمولي البعيد كل البعد عن عروبتنا وشريعتنا الإسلامية وقيمنا النبيلة وعاداتنا وتراثنا، ثم إلى ماصار عليه الحال من وحدة بين نظامين من غير استشارة الشعوب ومن غير أسس وأطر سليمة تضمن الحقوق كل الحقوق ومنها حق الهوية للشعب الحضرمي ،حتى إن اتفاقياتهم الهزيلة لم يتم تنفيذها وتم الانقلاب عليها في عام 1994 م لينتهي بذلك كل شيء تم التوقيع عليه بين نظامين غير منتخبين وغير شرعيين فكرس الاحتلال اليمني نفسه على أرضنا بحربه الشاملة في 1994م ليحكم أرضنا ويلغي هويتنا وتاريخنا وينهب خيراتنا.وينشر الفساد على طول أرضنا وعرضها من قتل ونهب وسلب ورشوة وإهانة وتحقير وجلب شجرة القات المخدرة لإفساد مجتمعنا الذي لم يكن يعرفها قبل عام 1990م الأسود والتي خلفت ولازالت الكثير من المآسي سواء على مستوى الأسرة أوعلى مستوى المجتمع عامة ، أيضا قام هذا الاحتلال اليمني بنهب خيرات حضرموت من ثروات باطن الأرض وظاهرها في ابر والبحر وسلط حكامه العسكريين وتجاره بالاستيلاء على الأراضي وتقسيمها ومن ثم بيعها لأبناء الوطن بأضعاف مضاعفه لأسعارها .أيضا منع المستثمرين الحضارمة من الاستثمار داخل وطنهم إلا بعد مقايضتهم إما بنسب في المشاريع أو بدفع مبالغ باهظة كرشاوى وإلا لن يتم إعطائهم التصاريح بالاستثمار . وكل هذه كوارث ومصائب أتى بها الاحتلال اليمني لحضرموت ، أما الكارثة الكبرى فهي محاولات التوطين التي يقوم بها في الوطن الحضرمي بجلب ملايين البشر من اليمنيين وتوطينهم بداخل المدن والقرى ليشكلوا بعد سنوات أكثرية في كل مناطق حضرموت الهدف منها تغيير التركيبة السكانية في حضرموت والتي ستشكل خطراً كبيراً وستؤثر على عاداتنا وتقاليدنا ولهجتنا وكل تراثنا وحضارتنا وهذا يعتبر محرما في الشرائع الدولية وإن لم يتم التنبه لذلك وإيقافه من الآن فسيستمر الاحتلال اليمني في خططه المرسومة ليمننة كل شيء في حضرموت

أننا نهدف من خلال عملنا إلى استقلال بلادنا على اعتبارات سياسية وتاريخية مستحقة لشعبنا وبلادنا ، لذا فأننا لا ننفرد بالقرار بل ندعو كل أبناء الوطن الحضرمي إلى التلاحم في المنظمات والهيئات الوطنية الداعية لتحقيق مطلب الاستقلال الوطني والعمل صفاً واحداً لتخليص بلادنا من براثن الاحتلال اليمني الغاشم
والمطالبة بتعويضات عن كل ماتم نهبه من خيرات بلادنا طيلة فترة الاحتلال

أبناء الشعب الحضرمي العظيم

أن حضرموت هي جزء من الأمة العربية والإسلامية ، دستورها القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وحدودها هي الحدود التاريخية الطبيعية من حدودنا مع الشقيقة عمان شرقاً إلى حدودنا مع الشقيقة المملكة العربية السعودية شمالاً إلى حدودنا مع أخواننا وأهلنا في مناطق الجنوب كما كان فترة الحكم البريطاني غرباً وجنوباً البحر العربي وحتى جزيرة سقطرى الحضرمية وحسب الحدود الإقليمية الدولية ، كما وأن حضرموت تنقسم إلى خمس محافظات هي المحافظة الشرقية وتشمل الغيضة وما جاورها ، والشمالية الشرقية وتضم ثمود ، والشمالية الوسطى سيئون ، والوسطى دوعن ووادي عمد والمحافظة الجنوبية المكلا ، والمحافظة الغربية شبوة .
كما إننا نؤكد على احترام كل الاتفاقات الدولية والإقليمية التي أبرمت من قبل الاحتلال اليمني لبلادنا سواء اتفاقات حدودية أو اتفاقات مصالح التجارية واقتصادية مهما كانت

أبناء شعبنا العظيم
دولة حضرموت هي هدف منشود سنعمل لأجله معاهدين الله تعالى وشعبنا من خلال مخاطبة كل المحافل الدولية والعربية ، وسنحاول بكل ما أوتينا من طاقة في هذا السبيل إلى تقديم قضيتنا العادلة وسنعمل على جمع الصوت الحضرمي في الداخل والمهجر لتوحيد الطاقات والجهود لتحقيق الاستقلال الوطني الحضرمي على تراب دولة حضرموت الحرة بكل الوسائل المشروعة وحسب الوقت المناسب لكل وسيلة .


أبناء الشعب الحضرمي العظيم

تعتبر المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت ، تكتل سياسي واجتماعي واقتصادي يقوم على المبادئ الديمقراطية تناضل لأجل حقوق الوطن والشعب الحضرمي تهدف لتحقيق آمال وتطلعات الشعب بحق استقلال الوطن محترمين كل الآراء في هذا الصدد .

لذا فأن المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت ـ حتوم ـ تتطلع إلى كافة الشرائح والفئات الاجتماعية والشخصيات السياسية والدينية والعلمية والقبلية لتتوحد كلمتهم في إطار واحد يهدف لسيادة القانون والمساواة والعدل والحرية لكافة فئات أبناء الشعب .

أن واحداً من مشروعاتنا السياسية سيكون دعوة الأمم المتحدة وكل دول العالم للنظر في قضية الوطن الحضرمي من خلال مخاطبة الهيئات والمنظمات السياسية في المؤتمرات الدولية والإقليمية لتسليط الضوء على قضية حضرموت العادلة .

أبناء شعبنا الحضرمي العظيم

أننا نعاهدكم بكتاب الله تعالى أن نكون في هذا الموقع السياسي معبرين عن ضمير الشعب الحضرمي نبتغي عزته وكرامته ودولته المستقلة ، سائلين الله تعالى أن يكلل الجهود بالنصر والعزة والسؤدد ، والعاقبة للمتقين .

صادر في حضرموت / المكلاء
27رمضان 1428هـ
09 اكتوبر 2007م


عن المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت
الأمين العام
ناصر عبدالله بارشيد


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-09-2007 الساعة 05:42 AM
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-09-2007, 07:53 AM
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 3,579
افتراضي

مليون مرحب بحتووووم
ولكن في سبيل تراص وطني جنوبي شامل لدحر
المحتل عن كامل ارضنا الجنوبية العربية وإذا كانت حتوم بقادتها الابطال
ابو عمر وعاشق الدار سيعتملون إلى جانب الجمعيات والشحتور وتاج وتيار الجنوب
الباعومي فنحن من المرحبين وعلى رؤسنا ..


الاخ البحر العربي هل ترى بتقاربنا منفعة للجنوب أم إنك تعتقد غير ذلك ؟؟
هل نتوقف على نبش ملفات الفرقة ؟؟
هل ندرك سُبل العمل المرحلي المطلوب ؟
هلى نبتعد عن أمور قد طواها النسيان والزمن ؟؟

فالجنوب يحتاج تراص وتلاحم وقوة بين كل ابناءه ونخبه ورجالاته فأحرص
على لم الشمل وكن حكيم يا أخي ولا تجرونا لمتاهة التقزيم والتقسيم والتصنيف
الجنوب عظيم بكل ابناءه يا أخي ورجاء خاص كفوا عن مواضيع النزعات
المناطقيه فالقادم يتطلب تراص وجهود وتشابك همم وإرادات وسواعد ..

إني أقولها لك بدافع الحرص ومن القلب فتيقظوا ولا تظنوا بإن الصحوة هي فقط شأنكم
وحكر عليكم لقد صحينا كلنا وصحوة العطاس وصالح عبيد وغيرهم فوق تقديراتكم ..


شكراً اخي ولحتوم الجنوبية كل التوفيق
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10-09-2007, 04:06 PM
الصورة الرمزية البحر العربي
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 922
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عهد الشعيبي
مليون مرحب بحتووووم
ولكن في سبيل تراص وطني جنوبي شامل لدحر
المحتل عن كامل ارضنا الجنوبية العربية وإذا كانت حتوم بقادتها الابطال
ابو عمر وعاشق الدار سيعتملون إلى جانب الجمعيات والشحتور وتاج وتيار الجنوب
الباعومي فنحن من المرحبين وعلى رؤسنا ..


الاخ البحر العربي هل ترى بتقاربنا منفعة للجنوب أم إنك تعتقد غير ذلك ؟؟
هل نتوقف على نبش ملفات الفرقة ؟؟
هل ندرك سُبل العمل المرحلي المطلوب ؟
هلى نبتعد عن أمور قد طواها النسيان والزمن ؟؟

فالجنوب يحتاج تراص وتلاحم وقوة بين كل ابناءه ونخبه ورجالاته فأحرص
على لم الشمل وكن حكيم يا أخي ولا تجرونا لمتاهة التقزيم والتقسيم والتصنيف
الجنوب عظيم بكل ابناءه يا أخي ورجاء خاص كفوا عن مواضيع النزعات
المناطقيه فالقادم يتطلب تراص وجهود وتشابك همم وإرادات وسواعد ..

إني أقولها لك بدافع الحرص ومن القلب فتيقظوا ولا تظنوا بإن الصحوة هي فقط شأنكم
وحكر عليكم لقد صحينا كلنا وصحوة العطاس وصالح عبيد وغيرهم فوق تقديراتكم ..


شكراً اخي ولحتوم الجنوبية كل التوفيق


الأخ العزيز أبو عهد

أنا احترم كل أفكارك وإبداعاتك، ومجهودك ألطيب، والتي تصب في خدمة هدفك المنشود، إما معرفة ما في القلوب، لا يقدر معرفتها الا الله سبحانه وتعالا، وبما إن حضرتك محاور جيد ومشرف، باعتقادي بأنك تقدر الاختلاف بالرأي وتدافع عنه، وتقدر حرية الأخر، وإذا البشر متفقة، كان لا داعي فتح منتديات الحوار، والاختلاف بالرأي هو ملح الحوار، من اجل الوصول إلى الغاية، التي يبحث عنها كل ابنا اتحاد الجنوب العربي، واهم شي بان الحوار مستمر، بديل لكتم الرأي الذي كان ساري من الستينات، إما الثوابت والخطوط الحمراء هي من صنع البشر، والذي يعتقد اليوم بأنه ثابت عند إدراك بأنه خطا، يصبح في مهب الرياح، وان الوحدة كانت من الثوابت في الماضي، وكذا في العلوم المختلف مع التقدير.
حتوم لا تحملني أفعالها سوى صح أو خطا، أنا نقلت خبر موجود في الواقع، وفي الميدان ومن المكلا التاريخية، مثل نقل أي خبر من مدينة جنوبية أخرى، وهم والمناضلين الآخرين ضد الاستعمار اليمني الأجنبي، مثل ما فهمنا من البيانات، وهم يمدون أياديهم للأخر من خلال البيان.
و حضرموت هي قائمة وإبنائها احرص عليها من غيرهم، وهم على أراضي الجنوب العربي الكبير، وانشأ الله بتحريرها، سوف تكون خطوة في سبيل الاستقلال الكامل، إذا تريد الحوار معهم وتعرف أكثر وتصل معهم إلى نتيجة أكثر وضوح، عندهم موقع للحوار وهذا المواقع أضافه جديدة، ضد الاستعمار الأجنبي اليمني البغيض.
كل عام واتحاد الجنوب العربي الأبي وأبنائه الجميع بخير

البحر العربي
9 / 10 / 2007


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
موقع حتوم أضغط هنا

التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-09-2007 الساعة 05:41 PM
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 10-10-2007, 10:29 PM
الصورة الرمزية البحر العربي
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 922
افتراضي

((( والغاية استقلال حضرموت .. )))
قراءة أولى في بيان حتوم التأسيسي




والغاية استقلال حضرموت ...



مقدمة ..



قال الله تعالى ..
{ رب اجعل هذا البلد آمنا }



على عتبة الذكرى الأربعين من نكبة الشعب الحضرمي ظهرت أخيراً النزعة التي لطالما انتظرناها ، نزعة إرادة امتلاك الحق ، وما حق أعظم من حق الوطن المصلوب بين صلبان بالية سميت غدراً وزوراً وبهتاناً باليمن وما حضرموت من اليمن ولن تكون ...

كشفت المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت / حتوم جزءً من المبهمات ، وبالمناسبة فللحضارمة مع الرقم أربعين علاقة خاصة ، فنحن على عتبة الذكرى السنوية الأربعين ، وحتوم تضع بيانها التأسيسي بعد أربعين يوماً من اعلانها الأول متوافقة مع الأربعين لمظاهرات الفاتح من سبتمبر المجيد .
ونبقى مع ما كشفته المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت فالمبدأ الذي افتتحت به بيانها وختمته واضح جلي يتمثل في ( استقلال حضرموت ) ، مبدأ بالتأكيد يضع هذه المنظمة ومعها ملايين الحضارمة وحتى المحيط الإقليمي والعالمي في إطار تجاذب مهم متى ما وجد المحيط بحضرموت ما يدفع بحق الدولة المغتصبة من انتهاكات إنسانية ، وممارسات يرفضها القانون الدولي ، وعلى هذا فأن المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت عليها أن تجمع ملفات إدانة دولة الاحتلال اليمني وتستحضر تحركاتها في الإتجاهات الصحيحة لتغذي حق الاستقلال بواقعية يمكن معها تحقق الغاية والهدف المنشود ...

حق الاستقلال الحضرمي يبدو ورقة سقفها أعلى بكثير من كل الحركات والتجمعات سواء العاملة ضد دولة ما يسمى الوحدة اليمنية أو الأحزاب المنطوية في إطار الدولة اليمنية ، فالمنظمة الوطنية لتحرير حضرموت وهي تطرح حق الاستقلال الوطني الحضرمي تأصل تأصيلاً للقضية الحضرمية غير مراعية للتحولات والتغيرات السياسية الكبرى التي نجمت خلال أربعين عاماً أدخلت فيها حضرموت في حقبة أولى هي الحقبة اليمنية الجنوبية من خلال الفترة من 30 نوفمبر 1967م وحتى 22 مايو 1990م ثم الحقبة الوحدوية اليمنية فيما بعد 22 مايو 1990م ، أي أن العودة لما قبل 30 نوفمبر 1967م يعني الحاجة للتمسك بمشاريع سياسية لم يكتب لها النجاح سابقاً في إطار تحقيق غاية الاستقلال الوطني ، أي أن إطار العمل السياسي يستدعي قراءات نقدية لتلك المشاريع الوطنية الحضرمية بروح متجددة آخذة من مضامين الماضي العبرة والعظة ...

ولعلنا نتوقف ملياً هنا في حق الاستقلال الحضرمي في مقارنة عابرة مع ما يردده الآخرين من حقوق مبهمة معتمة ، فحق تقرير المصير لا يحق الجزء الرئيس في أحقية الحضارمة لذا فأن الأخوة في المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت / حتوم عبروا بكل دقة عن المطلب السياسي وإن كان حاداً وعالياً ، حتى وإن أحاطت به الشكوك في تحقيقه لصعوبته في الفهم السياسي ، الفارق بين تقرير المصير وبين حق الاستقلال فارق يعيد الأمور إلى نصابها من حيث التأصيل ، فالآخرين ينتمون فعلياً لجغرافية اليمن بينما حضرموت لا تنتمي لهذه الجغرافية مسنودةً بالتاريخ الحضاري والسياسي الذي يدفع بالحضارمة أن يتمسكوا بحق دولتهم وسيادتهم على أرضهم ...

المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت ولدت في الداخل الحضرمي ، تجربة مكررة لتجربة المناضل السياسي عمر باعباد يرحمه الله والوارد ذكره في البيان التأسيسي ، التجربة مكررة بالمعنى والمفهوم ، فالمشروع الأول الذي طرح من جهة عمر باعباد يرحمه الله جاء وحضرموت خاضعة للانتداب البريطاني ، والآن يظهر ذات المشروع وإن كانت الواجهة القومية قد زالت وحلت مكانها عبارات دينية تحاول ملامسة الراديكالية غلا أن التطابق واحد مفهوماً وعمقاً فالاستعمار الحاضر استعمار يمني يفرض على حضرموت الخضوع لآلياته ومفاهيمه ومسوغاته ، حالة اليوم لابد وأنها تختلف فقط في أن الداعم للمنظمة الوطنية لتحرير حضرموت / حتوم لابد وأن يكون داعماً خارجياً يتمثل أولاً في سياق المهجر الحضرمي الذي يجب عليه أن يستدعي الذاكرة الزمنية بعدم خذلان هذا المشروع والإحاطة به جيداً واستدراك الاخفاقات السابقة لتهيئة الأرضية لنجاح المنظمة على الأقل في دورها الاجتماعي على أساس أنها مجرد تكتل حضرمي متشعب في أعماله ...

الميلاد السري داخلياً ، والميلاد العلني عبر شبكة الانترنت العالمية ، موضع من مواضع القوة ، فلطالما أخفقت الحركات السياسية وغيرها في المجتمعات العربية المتعسكرة مع كشف وجهها للداخل فتتعرض باستمرار إلى ضغوط الاعتقال والتهميش والازدراء ، ولكن هل قوة الخارج تستطيع إثراء الحركة معنوياً وعملياً في الوطن المحتل ..؟؟ سؤال كبير يصعب الإجابة عليه إلا بتحقق النزعة الذاتية لدى الحضارمة في الداخل والمهجر على الخروج من الآليات العمل السري في وتحقيق مفهوم مؤسسات الرعاية الاجتماعية لأدوارها الحقيقية عبر منافذ صريحة الاسم والعمل ، فخلال التجربة الحضرمية وتحديداً الحقبة الاشتراكية عرف الحضارمة كيف يتواصلون مع موطنهم من خلال العمل الاجتماعي السري ، كل في منطقته وبلدته ومدينته أي داخل محيطه الضيق ، في تلكم المرحلة السياسية الصعبة كانت فرص العمل ضيقة والتعامل حذر ، وهو ما حقق في تلكم المرحلة المذكورة نجاحات على الأقل أحكمت حضرموت من خلال المهجر الحضرمي وهو ما حد من التغلغل الشيوعي في حضرموت إلى حد كبير ، يضاف إلى ذلك الدور الاستراتيجي الذي لعبته القبائل الحضرمية في تعاملها الدقيق مع تلكم الحقبة .
هذا يعني أن على الحضارمة أن يستبدلوا الطرق والأعراف المعمولة بها خلال الأربعين سنة المنصرمة وتحديثها عبر بناء جدران محصنة من الثقة في الداخل الحضرمي الذي عليه أن يعمل على الخلاص من بقايا التعاليم الماركسية واليمنية على حد سواء وذلك بإثراء المنهج الديني الصحيح وازدراء المفاهيم الباطلة من رشاوى وتناول للقات وغيرها مما أقحمه الاحتلال اليمني في حضرموت ...

من المهم جداً النظر إلى أن البيان التأسيسي للمنظمة الوطنية لتحرير حضرموت قد مدت يداً للأخوة في الجنوب العربي ، وقد أحسنت صنعاً بتأكيدها لمفهوم الجنوب العربي بعيداً عن اقحام اليمن الجنوبي أو جمهورية اليمن الديمقراطية في هذا الأتون ، موقف جليل محسوب للمنظمة الحضرمية لابد وأن يقابل بكثير من الاستحسان نظراً لأن الجنوبيين في ( عمومهم ) يعمدون على إقصاء الفكرة الحضرمية لإدراكهم أن لا جنوب بغير حضرموت ، لذا فأنهم يتعمدون الإقصاء للفكرة الحضرمية ويعتبرون أن الارتكاز على نتائج حرب صيف العام 1994م هو الطريق المحقق لغاية الانفصال وهو ما سيعيدنا ويعيدهم إلى حكم يماني آخر تحت راية جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وهو أمر مرفوض جملةً وتفصيلا وتحت أي ذريعة كانت لا يمكن القبول بهكذا نتائج وتأويلات ، هنا على الجنوبيين واجب مراجعة الذات ومحاسبتها فلن يقف معهم من أحد كان على هذه الأرض بمنهجية عقيمة أرهقت وأزهقت الجميع تحت دلائل باطلة لم تنجب يوماً ثمرة يانعة ...


القادم .. بإذن الفرد الصمد


لنا في اسكتلندا وايرلندا الشمالية وحتى بورما والهند وفلسطين وغيرها من الشعوب المضطهدة والمستعمرة أمثلة ، فنحن على ديمومة وصيرورة الحق الحضرمي متفقين ، هذا الحق الوطني الذي خرجت له المنظمة الوطنية لتحرير حضرموت / حتوم من داخل الوطن تعلن هدفها الصريح بتحقيق غاية الاستقلال الحضرمي على التراب الحضرمي ، هذا المطلب لن يتحقق من خلال بيانات ، ولن يتحقق من خلال إدعاءات ، ولن يتحقق من خلال أمنيات ، بل سيتحقق من خلال أعمال وأفعال ، في هذا الإطار وحده لابد للشخصية الحضرمية أن تحضر وتستحضر ذاتها في موطنها ومهاجرها كلها ، فالصبر والمصابرة والأمانة والشدة على أحوال الزمن ومتغيراته لابد وان تستحضر ذاتها في مجال هذا الوطن لتحقيق هدفه المنشود بالاستقلال ، الشخصية الحضرمية هي الرهان السياسي والاجتماعي والاقتصادي في حركة النجاح لتحقيق الغاية الأسمى والأعلى ، لا تنتظروا استقلالاً في يوم غد أو بعد غد بل انتظروه متى ما ألتف الحضرميين جميعاً تحت راية واحدة وهدف واحد ، متى ما تعامل الجميع وفوق قانون أن الخلاص من اليمن يعني الحضور الحضرمي في هذا العالم ، حضور طبيعي لوطن لم يكن له أن يغيب إ بمؤامرات ودسائس ، وطن سيكون لحضوره تأثير يجب علينا أن ننميه في الأجيال الحضرمية جيلاً يعقب آخر ...

بقلم
الاستاذ
بو عمر


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
أضغط هنا:

التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-10-2007 الساعة 10:56 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة