قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 525 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14505 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5820 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11184 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5435 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5264 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5261 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5176 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5930 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5435 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #11  
قديم 01-29-2008, 07:27 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 339
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيصل اليماني
لا فض فوك يا زبيري وبارك الله فيك
بس دعهم وشأنهم فلن يقدمون أو يؤخرون من الأمر شيئا
أحنا بس نجي هنا نشوف العقليات على شأن نحمد الله اللي من علينا بنعمة العقل

صحح القصيدة(العصيدة)


قال الفسل ابن العفن الدحبشة مثل القشور
نسرق وننهب من عدن ونختبي كل الشهور
عشنا على هذا العفن حتى نصير في القبور
السرقة هي من طبعنا والجهل فينا كالبخور
ابن الجنوب ما همنا والهم كلــه لا يثور
ان ثار مرة يا ويلنا ثورة براكين الصخور
مثل النعاج الشاردة نحنا وهو اسد هصور
الاخوة في المنتدى السياسي هذا تصحيح للقصيدة
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01-29-2008, 08:34 PM
الصورة الرمزية خالد باراس
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 979
Talking

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبوانية1986
صحح القصيدة(العصيدة)


قال الفسل ابن العفن الدحبشة مثل القشور
نسرق وننهب من عدن ونختبي كل الشهور
عشنا على هذا العفن حتى نصير في القبور
السرقة هي من طبعنا والجهل فينا كالبخور
ابن الجنوب ما همنا والهم كلــه لا يثور
ان ثار مرة يا ويلنا ثورة براكين الصخور
مثل النعاج الشاردة نحنا وهو اسد هصور
الاخوة في المنتدى السياسي هذا تصحيح للقصيدة

قال الفسل ابن العفــــن الدحبشة مثل القشور
نسرق وننهب من عدن ونختبي كل الشهـــور
عشنا على هذا العــــفن حتى نصير في القبور
السرقة هي من طبـــعنا والجهل فينا كالبخــور
ابن الجنوب ما همـــــنا والهم كلــه لا يثـــــور
ان ثار مرة يا ويلــــــنا ثورة براكين الصخـور
مثل النعاج الشـــــاردة نحنا وهو اسد هصـور


تسلمي يابنت شبوه والله انك بعشرين مليون دحباشي

والغريب اذا كان ابناء الجنوب خرجوا عن بكرة ابيهم في مظاهرات عارمه رافعين شعار موحد وهو " برع برع ياستعمار" فالدحابشه مع من يريدون الوحده

سرقه بالغصب

بالرغم من أن السؤال موجه لأبناء جنوب اليمن وبالرغم من ان موضوعك شتم لأبناء الجنوب العربي وأبناء الامارات العربيه المتحده وابناء جنوب افريقيا وابناء اليمن(واليمن كل ماهو يمين عكس يسار او شام وهو مسمى جهوي) ولكن اقول لك ياذيل الوحله نرجوا عدم التدخل في الشؤون الداخليه لأبناء الجنوب العربي فأهل مكه ادرى بشعابها ودعك من الاصطياد في الماء العكر لأنه مليئ بالبلهريسياء

التعديل الأخير تم بواسطة خالد باراس ; 01-29-2008 الساعة 08:46 PM
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-29-2008, 10:37 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 10
افتراضي

حقيقة ماذا أقول كنت في جدة قبل عدة أيام وسألني صديق سوداني عن أقوال بعض هؤلاء المساكين كيف ينكروا أنهم من اليمن ؟؟ فأجبته يا أخي هذا كله بسبب التجنيس الخاطئ لبعض أهل الصومال وألأحباش الذين نزحوا إلى بلادنا هرباً من الحروب في بلادهم ،فقال لي إن كل بلد عربي يعاني من الصعوبات المالية الإقتصادية الجمة فأهل مصر مثلاً لديهم خمسة ملايين يعيشون في المقابر ورأى الناس علي قناة إم بي سي عن ظاهرة الفقر في السعودية وهي اغنى بلد في العالم من الناحية النفطية والآن أكبر دولة في العالم الولايات المتحدة الأمريكية تعاني من ركود أقصادي رهيب وعجز مالي يصل إلى ترليون دولار ثم أردف قائلاً أئمة اليمن من بيت حميد الدين هم من أساؤا لأهل اليمن فهم الذين أغلقوا اليمن لمدة ألف عام حتى عاشت في العصور الوسطى وهم الذين أضاعوا الأراضي وهم من دمر سمعة اليمن ثم جاءت الثورة المباركة ومشت حتى ربع المسافة فأكملها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح حفظه الله ألم يقم هذا الرئيس الجامعات؟ ألم يفرض الجيش سيطرته على كامل التراب الوطني في عهده ألم تتم الوحدة اليمنية في عهده ألم يكن هو من طالب بالفدرالية وهذا يؤكد حسن نيته والبيض هو الذي طالب بالوحدة الإندماجية وهذا أيضاً يؤكد على حسن نيته فماذا يريد الشعب اليمني من الرئيس على كل من يدعى الفقر في اليمن أن يترك القات أولاً والسلاح ثانياً ويهتم لأبنائه ويعلمهم فأهل مصر فقراء لكنهم أحسن حالاً من اليمنيين لأنهم لايتعاطون هذا القات ولي أصدقاء لايتعاطونه واستطاعوا وهم فقراء أن يوفروا التعليم والبيت المريح والمأكل الطيب لأبنائهم فهذا الرئيس أستلم بلد تخلفت لألف عام في الشمال وعشرة آلاف عام في الجنوب فماذا يفعل ؟كانت أوروبا أبان عهد الثورات تموج بالجوع والأمراض والعنف حتى وصلت إلى ماوصلت إليه .
حال رئيسنا حفظه الله كحال المعري في قوله :
تعاطوا مكاني وقد فتهم فما أدركوا غير لمح البصر ْ
وقد نبحوني وما هجتهم كمال نبح الكلب ضوء القمرْ

التعديل الأخير تم بواسطة الزبيري ; 01-29-2008 الساعة 11:09 PM
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 01-29-2008, 10:49 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 10
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبوانية1986
ايها الدعي بعلم الاشياء قل لنا ماذا تعني كلمة يمن (اليست من اليمنة واليسرة)
ثم افريقيا هذه القارة الكبيرة اليس هناك جنسية تدعى جنوب افريقي
يا مخترم اذا نطقت بكلام فتعلم كيف تسرد كلامك
ونحن جنسيتنا جنوبي عربي يا فشفشي ولا يعرف اي شي

أيتها الشبوانية سميت اليمن بهذا الإسم المأخوذ من اليُمن بضم الياء وليست الميمنة والميسرة ثم أعتقد بصراحة أني لمست جرحك الشخصي بذكر الصومال أظنك سمراء ، أما جبل يافع ذكرت الحديث للإستدلال اللفظي وليس الديني لا أظنك متعلم , حديث الرشوة حديث موضوع وليس صحيحاً فتدخل الرشوة ضمن آيات وأحاديث الفساد .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-30-2008, 11:19 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 43
افتراضي

الجنوب العربي او اليمني
لايهم
المهم استقلال وسياده
وعدل ومساواه
اما الدخول في عمق التاريخ
فلا يهم
فكم من دول تكونت منذ اقل من اربعون عاما
وباخلاص الرجال
الذين حكموها صارت حضاره
اما الخوص في سفسطت التاريخ لا يهم قضيه
لاتزال جراحها تنزف
ف94ليس بالبعيد
ونحن باختصار
نريد بلدنا الذي كان قبل سنه 90 المشؤؤمه
ليس علينا
بل على العرب كلهم
فكم من احداث شهدتها هذه السنه المشؤؤمه
وطبيعي
نحن نفكر ان بلدنا اخذت منا
ومن حقنا استردادها

وماضاع حق وراه مطالب
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 01-31-2008, 12:29 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 258
افتراضي

الفيصل (المحتل اليماني )
اخي ان كنت الفيصل اليماني او المحتل اليماني) فارجو ان تتكلم في وضعكم مع الشاة (الرئيس)الذي ياكل الاخضر واليابس على عجل من امرة لانه على علم بان النصر في تحرير الجنــــــــــــــــــــــــــــــوب ااااااات لامحالة ولن يغمض لنا جفن الا بالتحرير او الموت من اجل الوطن
اما كلامكم الرخيص الذي تبيعوة لحاكم الفســــــــــــــــــــاد الذي اعتلى المرتبة الاولى في العالم في الفساد الاداري والمالي والاخلاقي لن يفيدكم بشيء لان العالم قد صار مكشوف وماهي الا ايام قليلة وتهربوا من الجنوب كالفئران الهاربة من القطط وهذه عادتكم عندما تشتدالحبال
لهذا اتركوا الجنوب للجنوبيين لان هناك فرق بيننا وبينكم نحن الجنـــــــــــــــــــــــــــــوب العربي منذو بدات اللغة العربية وهم الجنوب العربي ولهم الفضل على الامة العربية في هذة اللغة...............................ابعدوا عنا يارعات الفســـــــــــــــــــاد
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 02-01-2008, 12:02 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 240
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزبيري
حقيقة ماذا أقول كنت في جدة قبل عدة أيام وسألني صديق سوداني عن أقوال بعض هؤلاء المساكين كيف ينكروا أنهم من اليمن ؟؟ فأجبته يا أخي هذا كله بسبب التجنيس الخاطئ لبعض أهل الصومال وألأحباش الذين نزحوا إلى بلادنا هرباً من الحروب في بلادهم ،فقال لي إن كل بلد عربي يعاني من الصعوبات المالية الإقتصادية الجمة فأهل مصر مثلاً لديهم خمسة ملايين يعيشون في المقابر ورأى الناس علي قناة إم بي سي عن ظاهرة الفقر في السعودية وهي اغنى بلد في العالم من الناحية النفطية والآن أكبر دولة في العالم الولايات المتحدة الأمريكية تعاني من ركود أقصادي رهيب وعجز مالي يصل إلى ترليون دولار ثم أردف قائلاً أئمة اليمن من بيت حميد الدين هم من أساؤا لأهل اليمن فهم الذين أغلقوا اليمن لمدة ألف عام حتى عاشت في العصور الوسطى وهم الذين أضاعوا الأراضي وهم من دمر سمعة اليمن ثم جاءت الثورة المباركة ومشت حتى ربع المسافة فأكملها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح حفظه الله ألم يقم هذا الرئيس الجامعات؟ ألم يفرض الجيش سيطرته على كامل التراب الوطني في عهده ألم تتم الوحدة اليمنية في عهده ألم يكن هو من طالب بالفدرالية وهذا يؤكد حسن نيته والبيض هو الذي طالب بالوحدة الإندماجية وهذا أيضاً يؤكد على حسن نيته فماذا يريد الشعب اليمني من الرئيس على كل من يدعى الفقر في اليمن أن يترك القات أولاً والسلاح ثانياً ويهتم لأبنائه ويعلمهم فأهل مصر فقراء لكنهم أحسن حالاً من اليمنيين لأنهم لايتعاطون هذا القات ولي أصدقاء لايتعاطونه واستطاعوا وهم فقراء أن يوفروا التعليم والبيت المريح والمأكل الطيب لأبنائهم فهذا الرئيس أستلم بلد تخلفت لألف عام في الشمال وعشرة آلاف عام في الجنوب فماذا يفعل ؟كانت أوروبا أبان عهد الثورات تموج بالجوع والأمراض والعنف حتى وصلت إلى ماوصلت إليه .
حال رئيسنا حفظه الله كحال المعري في قوله :
تعاطوا مكاني وقد فتهم فما أدركوا غير لمح البصر ْ
وقد نبحوني وما هجتهم كمال نبح الكلب ضوء القمرْ

مع احترامي للشهيد محمد محمود الزبيري فأنت لاتستحق مثل هذا اللقب ولا يسعني الا القول لعنة الله عليك اعذروني يا احرار الجنوب على هذا اللفظ فهو الذي لعن نفسه بنفسه عملاً بالحديث ومن اراد ان يلعن نفسه فليكذب لهذا من وجهة نظري تجوز اللعنه على هذا السافل قال بالفم المليان بان ابناء الجنوب ليس اهل الجنوب العربي والعكس صحيح انتم تعرفون اين اخواننا اليمنين الاصل من بلادهم ومن مراكزهم فهم مهجرين ومشردين والفرس من تحكم اليمن ولكن هذا شانهم نحن مستعدين للتضحيه من اجل الجنوب العربي وهذا شاننا .اما سؤال السوداني لك ياترى هل اظاف اليك الاسئله الباقيه التي نلاقيها .في كل زمان ومكان لماذا اليمنين شحاتين عند الاشارات؟ لماذا العائلات اليمنيه تتهرب عبر الحدود الى السعوديه ؟ لماذا الاتجار بالاطفال اليمنين داخل السعوديه ؟ لماذا بيوت الدعاره ليمنيات ؟لماذا؟ لماذا؟اعتقد ان زميلك السوداني سألك هذه الاسئله ولكن كعادتكم جبناء لاتكلمو بالحقيقه(دامة الجنوب لنا بالعزه والكرامه)
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 02-01-2008, 02:01 AM
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 783
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزبيري
إذا تخليتم عن هويتكم اليمانية فماذا تكون هويتكم ؟ إذا سألك أحد العرب ماهي جنسيتك فماذا تقول ؟جنوبي !! سوف يضحك كثيراً لأن الأرض شمال وجنوب وشرق وغرب فلايوجد في العالم من هو هويته شرقي وغربي لكن لصغرعقولكم وقلة تعليمكم تسارعون وراء سراب الشيطان . قال أمرؤ القيس وهو من حضرموت الليل تطاول علينا يادمون دمون إنا معشر يمانيون

هل الجنوب العربي جزء من اليمن ؟ الموضوع ليس جديد،فقد قيل الكثيرعنه هنا وفي عدد من المنتديات الاخرى. ولم يستطع أحد الطرفين أن يقدم لنا دليلآ مقنعا على مايدعي،فهناك من يعتبر الجنوب جزء من اليمن،وهناك من يطلق على الجنوب (الجنوب العربي) ويعتبره اقليم مستقل،وهناك طرف ثالث يرى بأن حضرموت اقليم مستقل ليس له علاقة باليمن ولا بالجنوب العربي. كنت الى وقت قريب ضد من يدعي بأن حضرموت اقليم مستقل وناقشنا هذا الموضوع مرات عديده في منتدى الحوار العربي،لكن في النهاية أصبحت شبه مقتنع باستقلالية حضرموت بعد مراجعة الادلة التي أتوا بها أنصار استقلال حضرموت، لكن منعني العناد في ذلك الوقت من الاعتراف بذلك. عمومآ الحديث هنا من ناحية تاريخية بعيدآ عن أي اعتبارات سياسية أو جغرافية حديثة . اذآ تاريخيآ ليس لحضرموت علاقة باليمن،ويتبقى علينا اليمن بتسميتة الحالية شمال وجنوب،رغم ان البعض أخذه الطمع ولايريد أي ذكر لمسمى الجنوب والشمال،لكن التاريخ هو الفاصل فيما بيننا. اذا نظرنا لسبب تسمية اليمن نجد هناك أقوال كثيرة ومختلفة لاسباب تسمية اليمن بهذا الاسم وهذه الاختلافات في الاقوال تؤدي الى التشكيك فيها. حقيقتآ شدني هذا الموضوع كثيرآ وبحثت فية طويلا على أمل أن أجد دليلآ قاطعآ يرجح أحد الكفتين ولكن كل ما توصلت اليه لم أجد فيه الاجابة الشافية المقنعة وان كانت أكثر الادلة تشير الى عدم وجود صلة قوية بين الشمال والجنوب،حيث كانت في السابق عبارة عن أقاليم مثلها مثل بقية أقاليم الجزيرة العربية. ومسمى اليمن يشوبة الغموض وان كانت المؤشرات تشير الى انحصار هذه التسمية في مايسمى باليمن الشمالي،ظف الى ذلك حداثة التسمية،والنقاط التالية ربما توضح لنا الكثير من الامورأول على أقل تقدير جزء منها: أولآ: الجانب التاريخي: 1- - قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }سبأ 15. هنا لم نرى ذكر لليمن. 2- جميع الدول والممالك اليمنية القديمة أوسان قتبان سبأ حضرموت حمير،سمية باسمأ مناطقها لعدم وجود اسم اليمن. 3- جميع المستشرقين الاوربيين اللذين زاروا المنطقة لم يصفوها باليمن بل وصفوها (بالعربية السعيدة). 4- الغزو الحبشي لليمن: لم يحتل الاحباش كل أجزاء اليمن وتركز تمركزهم في المناطق الشمالية واتخاذهم من صنعاء عاصمة لهم يشير الى ان مسمى اليمن ينحصر في الشمال. 5- الاحتلال العثماني لليمن: سيطر العثمانيون على اليمن مرتين،ولم توطئ أقدامهم الجنوب وحضرموت،ومع ذلك ورد الاحتلال العثماني لليمن في كتب التاريخ تحت مسمى الاحتلال العثماني لليمن،وهذا دليل آخر على ان مسمى اليمن يختصر في الشمال،وان كان غير ذلك كان قالوا شمال اليمن. 6- منذ أن أحتل الانجليز مدينة عدن عام 1839م وحتى الاستقلال كانت تعرف عدن بمستعمرة عدن،وبقية السلطنات والمشيخات بالمحميات الغربية والشرقية ولم يرد أي ذكر لليمن في التعاملات الرسمية،وبعد ذلك عملت بريطانيا على اتحاد السلطنات والمشيخات تحت مسمى (الجنوب العربي) وهي التسمية الحقيقية للجنوب. 7- كانت مشيخات وسلطنات الجنوب تستمد مسمياتها من أسماء مناطقها والاسر الحاكمة لها. 8- عندما تم ترسيم الحدود بين بريطانيا والاتراك عام 1914م لم يتم ترسيم هذه الحدود على انها بين شمال اليمن وجنوبة. 9- عند جلاء العثمانيين عن اليمن عام 1918م أثر هزيمتهم في الحرب العالمية الاولى أستلم الامام يحيى السلطة كاملة بعد ان كان لايحكم الا في شمال الشمال،وعندها أطلق على دولتة الحديثة مسمى(المملكة المتوكلية اليمنية) . 10- استبدال مسمى الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبيةعام1967،ومن ثم جمهورية اليمن الديمقراطية من عام1970 كان من صنيعة عبدالفتاح اسماعيل وفاقة الحجريين، وهذه النقطة تحدث فيها كثيرآ الاخوة شيخان اليافعي والذئب الجريح. ثانيآ: الجانب الجغرافية: 1- موقع اليمن: ورد في تعريف موقع اليمن بأنه يقع في الركن الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية. هذا التعريف عمد الى خلط الاوراق،فاذا أخذناه كما هو نجد انه لاينطبق الا على الجنوب بدليل التركيز في التعريف على كلمة(الركن) واذا أخذناه على اعتبار انه يشمل اليمن شمالة وجنوبة لظهر لنا الاختلاف التالي: كل المعلومات التاريخية القديمة التي تتحدث عن حدود اليمن الطبيعية ومصدرها الاهم هو الهمداني يشير في وصفة لحدود اليمن بانها تمتد من البحر جنوبآ الى التثليث شمالآ. وقياس على ذلك نجد ان حدود اليمن من الجنوب الى شمال في الجانب الغربي تشكل مايقارب نصف مساحة شبة الجزيرة العربية وذلك يتنافى مع مضمون التعريف الذي حشرها في الركن الحنوبي الغربي،واذا أعتبرنا ان التعريف حديث ولاينطبق على الحدود القديمة،نجد ايضآ ان المساحة من خليج عدن والبحر العربي جنوبآ الى ميدي شمالآ تشكل حوالي ثلث مساحة شبة الجزيرة من الجهه الغربية ومن غير المقبول ان نستثني كل هذه المساحة ونختصرها في ركن. بينما ذهب القلقشندي الى وصف اليمن بانها : قطعة من جزيرة العرب ، يحدها من الغرب بحر القلزم، ومن الجنوب بحر الهند، ومن الشرق بحر فارس، ومن الشمال حدود مكة. اذآ أين هذه الحدود اليوم؟ ولماذا يتمسك البعض اليوم بالجزء ويترك الكل؟ 2- وصف أبناء الجنوب لأبناء اليمن: الى قبل الوحدة اليمنية كان يصف أبناء الجنوب أي شخص ينتمي للشمال (باليمني) اشارة الى الجمهورية العربية اليمنية، وهذا التسمية متعارف عليها ويتم اطلاقها عن طيب نية كا تعريف بانتماءة ليس الا، مثلها مثل وصف أبناء الشمال اليوم بالشماليين،وهذا يدل على انه الى وقت قريب جدآ وخاصتآ في أرياف الجنوب لاوجود لمسمى جنوب اليمن،أما المدن فقد عملوا المنتمين الى الجبهه الوطنية الى نشر مسمى الشمال والجنوب منذ الاستقلال،وفي بعض المناطق يطلق عليهم (الجبالية) نسبتآ الى المرتفعات الشمالية التي أتوا منها. 3- حديث الرسول صلى الله علية وسلم القائل: (أتاكم اهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة،الايمان يمان،والحكمة يمانية). قول الرسول صلى الله علية وسلم،كان في وفد اليمن ومفهوم التسمية لدى الرسول عام،فما يقع يمين الكعبة فهو يمن. وعلى الرغم من وجود الفرس في اليمن الا ان حكمهم أقتصر على صنعاء وماحولها فقط،بينما بقية الاجزاء تتقاسمها القبائل،وهو ما دعى هذه القبائل الى ارسال وفود عنها الى الرسول صلى الله علية وسلم. وعندما وصل الى المدينة وفد حضرموت بقيادة وائل بن حجر بسط الرسول صلى الله علية وسلم رداءة وأجلسة معة فقال علية الصلاة والسلام: ( ايها الناس هذا وائل بن حجر سيد الاقيال ، أتاكم من أرض بعيدة ـ يعني حضرموت ـ راغبا في الاسلام). وهنا لم يذكر الرسول اليمن ،كما وفدة وفود كثيرة بعد ذلك وكان علية الصلاة والسلام يناديهم ويصفهم بأسماء قبائلهم،ثم بعث من يعلمهم الاسلام بعد ان تم تقسيم المنطقة الى أربعة مخاليف،هي الجند،وصنعاء،،وعسير،وتهامة. كما أرسل الرسول الكريم كتبة الى الكثير من زعماء القبائل منها: الحارث بن عبد كلال،والنعمان بن ذي رعين،وهمدان والمعافر،وائل بن حجر،وأبناء معشر، وأبناء ضمعج أهل شبوة،الجعفيين أهل وادي جردان وغيرهم. وهذا ان دل على شي انما يدل على عدم وجود دولة مركزية في ذلك الوقت،وعدم وجود مسمى اليمن. الاعزاء الكرام هذا مجرد اجتهاد شخصي ليس الا،وهو خلاصة لما توصلت الية عند بحثي في هذا الموضوع .
تحياتي للجميع... منقول من منتديات شبوه
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 02-01-2008, 02:24 AM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 747
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

الإثنين,كانون الثاني 28, 2008

عندما يُزوّر تاريخ الجنوب...على طريقة نظام صنعاء



منذ 7/7/1994 اليوم الذي انفرد فيه نظام صنعاء بالجنوب أرضاً وبشراً وثروةً.. من ذلك اليوم ونظام صنعاء ينتهج سياسة خطيرة في إرساء قواعد احتلاله للجنوب والمسمى اعتباطا وحدة (معمدة بالدماء).. ولا شك أن من أهم أهداف هذه السياسة



التي يتبعها نظام صنعاء هو (( طمس تاريخ الجنوب ))، فطمس الهوية الجنوبية بجميع أطيافها لا يمكن أن يتحقق له إلا باقتلاع جذور الجنوب والجنوبيين من التاريخ العربي. وبالطبع الاقتلاع لا يأتي إلا من خلال التحايل والتزوير والتحريف والتبديل.
وربما من أشد الأشياء التي كان ولازال يركز عليها نظام صنعاء هو يمننة كل ماهو جنوبي عربي وصبغها بألوان علم الجمهورية العربية اليمنية الثلاثة.. مسخراً كل طاقاته وقدراته لهذا الطمس والتزوير الممنهج والمبرمج، فبدأ بتغيير أسماء الشوارع والميادين والمدارس بل وطال التغيير المعالم والمرافق العامة والتاريخية في كل أرجاء الجنوب.


وما سأحاول إيضاحه هنا هو التزوير المتعمد الممنهج والذي ينتهجه نظام صنعاء لكتب التاريخ التي تتناول تاريخ الجنوب العربي ليستبدله بمسمى ((اليمن الجنوبي)) ليكرس مفهوم عودة الفرع الى الأصل أكثر وأكثر.
كنت أبحث عن بعض الكتب التاريخية التي تناولت تاريخ الجنوب العربي القريب أي ما قبل الاستقلال، وقد رصدت كتابين الأول لـ (هارولد إنجرام) واسم الكتاب (Isles )، والثاني لـ ( فان دير ميولن ) واسم الكتاب (Aden to Hadhramaut. A Journey in South Arabia. ) وأثناء بحثي عن الكتب في إحدى المكتبات وجدت كتاباً يحمل أسم الكاتب ( فان دير مولين) وكان عنوانه (دانييل فان ميولن في فيليكس أرابيا) وبدون تردد أخذته، ورغم أني لاحظت أن أسم الكتاب مختلف عن ما كنت ابحث عنه وكذلك الطبعة حديثة جداً والكتب التي انشدها بعضها طبع في عام 1947.. وكانت المفاجأة عند قراءتي لأول صفحة.
الكتاب هو عبارة عن البوم للصور قامت بنشره إحدى المنظمات الهولندية ذات الأنشطة الخيرية الدولية بالتنسيق مع سفيرة اليمن في هولندا آنذاك أمة العليم السوسوه وزوجها محمد جرهوم وسفارة المملكة الهولندية في اليمن ومتحف تروين كيت في أمستردام ويحتوي الألبوم على مقتطفات من مؤلفات ميولن بالإنجليزية مع ترجمة لها بالعربية. وقبل تفنيد بعض المغالطات والتحريف الواضح الذي احتواه هذا الكتاب يجب الوقوف على بعض النقاط المهمة ومنها:
- في عام 1931 م كُلف ميولن لتسليم رسالة لإقامة علاقة بين هولندا والإمام يحيى فذهب الى الحديدة ومن ثم تنقل ( على الحمير) من الحديدة الى صنعاء وقابل الأمام الذي كان حذراً في التعامل مع الغرب.وبعد انتهاء المهمة عاد الى الحديدة ومن ثم انتقل الى عدن بواسطة السفن الشراعية.


- حاول في نفس العام القيام برحلة الى حضرموت ونجح في استخراج تصريح من السلطات البريطانية في عدن التي كانت تمانع لخطورة الوضع في حضرموت نتيجة الصراع القبلي الدائر فيها، ولكنه نجح في استخراج التصاريح ليصحب معه الدكتور هرمان فون وسمان عالم الجغرافيا الألماني الذي وضع فيما بعد أول خريطة جغرافيه لوادي حضرموت منطلقين الى حضرموت برغم تحذيرات السير برنارد رايلي لهما وقد أوقفا رحلتهما في طريق عودتهما الى عدن بعد أن أشتد القتال في وادي حضرموت فسلكا طريق البحر من المكلا الى عدن.

- في عام 1939م قام ميولن وبرفقة عالم الجغرافيا الألماني برحلة ثانيه من عدن الى حضرموت ولكن هذه المرة مروراً بالسلطنات والمشيخات (والتي توتر بها الوضع) في الجنوب العربي في رحلة استكشافية علميه بحته لمناطق الجنوب العربي والربع الخالي (الغامض) والذي لم يُستكشف بعد.
- في عام 1942م قام ميولين برحلة دبلوماسيه أخرى لليمن (المملكة المتوكلية) لإيصال رسالة للإمام للتأكد من حياد اليمن وعدم انحيازها لصف الألمان ضد بريطانيا وأثناء هذه الزيارة ألتقط العديد من الصور التي يحتفظ بها المتحف في أمستردام الى اليوم.
- قام ميولن بتأليف كتاب طعّمهُ بالعديد من الصور النادرة للجنوب العربي وأسماه (من عدن الى حضرموت رحلة في الجنوب العربي).


والآن نقف على محتويات هذا الألبوم والتحريف المتعمد والتزوير المتعمد من قبل نظام صنعاء:
- استخدام أسم أرابيا فيليكس أو (Arabia Felix) في عنوان الألبوم المطبوع بالترتيب مع سفارة اليمن في هولندا برغم أن ميولن (الدبلوماسي) الذي التقط الصور الذي احتواها هذا الألبوم قد أشار الى الجنوب العربي والذي كان تحت الحماية والوصاية البريطانية وسماه (South Arabia)وأشار الى اليمن الذي كان تحت حكم أمام الدولة المتوكلية وسماه ( Yemen ) في جميع مؤلفاته وكتبه ومذكراته.. ثم أن هذا الألبوم لم يذكر هذا اللفظ (أربيا فيلكيس) لا من قريب ولا من بعيد فكيف يوضع هذا الاسم عنواناً له !! .. هذا بالإضافة الى أنه لم يُستخدم هذا اللفظ (فيليكس) إلا من قِبل الإغريق.
- عمد من كان وراء اختيار الصور في الألبوم المحرف الى دمج الصور النادرة التي ألتقطها ميولن لمناطق مختلفة من حضرموت مع الصور التي ألتقطها لصنعاء وقاع اليهود.. ليوحي للقارىء أو المتصفح بأنها كانت موحدة أو كياناً واحداً... ومتجاهلاً في نفس الوقت جميع الصور النادرة التي أخذت لباقي مناطق الجنوب العربي والتي وضعها ميولن الى جانب صور حضرموت في مؤلف واحد.
- تم التزوير والتحريف في النص الإنجليزي وكذلك الترجمة فكلما جاء ذكر (الجنوب العربي) تم تحريفه الى (جنوب اليمن) أو كما جاء في الصفحه24 التي جاء فيها اسم الكتاب الذي ألفه ميولن (Aden to the Hadhramaut. A Journey in South Arabia.) وترجم الى العربية على النحو التالي (من عدن الى حضرموت..رحلة في جنوب الجزيرة العربية)..!!


من هنا يتضح لنا جلياً ما يقوم به نظام صنعاء من محاولات لطمس الهوية الجنوبية العربية عن طريق تلك الخطط لتزوير تاريخنا الجنوبي العربي وتحويله الى جنوبي يمني...
الشيء الذي يحمّلنا كجنوبيين مسؤولية توضيح مثل هذه الثوابت التاريخية لمن يجهلها وخصوصاً لجيل الشباب وكذلك إعادة إحياء الروح الوطنية الجنوبية العربية، والتي حاول تهميشها النظام الذي كان يحكم الجنوب سابقاً وفشل.. ويحاول طمسها وإلغاءها نظام صنعاء المحتل للجنوب وسيفشل بإذن الله فهذه أرضنا وهويتنا وتاريخنا وسندافع عنها الى ما لا نهاية... وغداً سيأتي يوم نكتب فيه تاريخ الجنوب ونصححه بعد أن نطرد الاحتلال.


قطفـوا الزهرة.. قالت من ورائي برعم سوف يثور
قطعوا البُرعم.. قال غيره ينبض في رحــم الجذور
قلعوا الجذر من التربة.. قال إنني من أجل هذا اليوم خبأت البذور
كامن ثأري بأعمـاق الثرى ...
وغداً سوف يرى كل الورى...
كيف تأتي صرخة الميلاد من صمت القبور
تبــرد الشمس ولا تبــرد ثارات الزهـــور





كتبها Dr.Hassan Mohamed
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 02-01-2008, 03:57 AM
الصورة الرمزية خالد باراس
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 979
Thumbs up

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algnoubalarabi
قطفـوا الزهرة.. قالت من ورائي برعم سوف يثور
قطعوا البُرعم.. قال غيره ينبض في رحــم الجذور
قلعوا الجذر من التربة.. قال إنني من أجل هذا اليوم خبأت البذور
كامن ثأري بأعمـاق الثرى ...
وغداً سوف يرى كل الورى...
كيف تأتي صرخة الميلاد من صمت القبور
تبــرد الشمس ولا تبــرد ثارات الزهـــور


كتبها Dr.Hassan Mohamed

تسلم اخي الجنوب العربي على هذه المعلومات القيمه
واتمنى ان نرى ابحاث جديده عن تاريخ الجنوب العربي

وبالمناسبه اذكر ان الأخ ابو خالد حفظه الله لديه موقع تتوفر فيه كتب قديمه جدا عن الجنوب العربي باللغه الانجليزيه اتمنى ان يضع رابط ذلك الموقع على العام مره اخرى حيث اه موقع مفيد لبيع الكتب القديمه باسعار رمزيه واتذكر كانت نتيجة البحث عن الجنوب العربي اكثر من مئتين كتاب

وهذا رابط [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

اتمنى ان نستفيد من هذه التقنيه لخدمة الجنوب العربي
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة