قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 293 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14286 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5607 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10951 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5231 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5069 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5051 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4964 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5731 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5185 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-15-2007, 11:32 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 53
افتراضي اقذر الحروب بتاريخ البشرية حرب القات ضد شعب الجنوب العربي

قرأت الكثير من المقالات والبحوث عن تلك الحرب (التجاريه) التي اندلعت بين الامبراطوريتان الصينيه والبريطانيه والتي سميت في كثير من الاحيان بحرب (الافيون) وقرات كيف تفنن الانجليز بعد ان مال الميزان التجاري لصالح الصينين في اكثر من مره حتى انهم اي البريطانين خسرو الكثير من احتياطهم المالي لصالح الصين مما دعاهم للتفكير بكيفية قلب الموازين لصالحهم وهداهم تفكيرهم الشيطاني بان يرزعو الافيون بمستعمراتهم القريبه من الصين وتصديرها للصين وقد كلف هذا الامر الصينين الكثير وفعلا قلب الموازين لصالح البريطانين وعندما افاق الصينيون من تلك المكيده والخديعه قامو باحراق الاف الاطنان من الافيون مما دعى البريطانين للتدخل عسكريا ضد الصين بحربين ظالمتين تحت مسمى حرية التجاره
كلمــــــــــــــــــة حق اريد بها باطل
لست بصدد مناقشة او عرض حرب ليس لنا نحن ابناء الجنوب العربي ناقة ولا جمل فيها ولهذا اختصرت قدر المستطاع في شرح تلك الحرب حتى اوصل الفكره ليس الا
ما اشبة اليوم بالبارحــــــــــــه اهلي وانا انظر الي افواه ابنائنا وابائنا وبكل اسف اقول بعض من بناتنا ونسائنا
وبحســـــــــــــرة اقول ان الحروب العسكريه قد ينتصر فيها طرف على اخر وقد تهزم بعض الامم والشعوب ولكن سرعان ما تنهض وتعتبر هزيمتها دافعا للتحرر من الغزاه
كيف لنا ونحن نراء وقود الحــــــــــــــــريه الا وهم شبابنا ورجالنا وهم في غفوة وغفلة وقد نال منهم المتسعمر ببضاعته التي غزاء بها مجتمعنا ( القات) الافيون الذي استخدمه المستعمر ضد اهلنا بالجنوب بعد ان انهك ودمر شعبه هو
من السهل علي الكثير مننا التنظير وكتابة النصايح لغيره ولكن من الصعب عليه ممارستها فعليا على نفسه
اخوتي واهلي هل من استفاقة قويه من تلك (الغوما) او الاغمأة التي سقطتم فيها
حتى تروا وطنكم كيف واين اصبح نحن بحااااااااااااااااااااااااااجة لكم ايها الاهل الطيبين فأستفيقوا ان لم يكن من اجلكم فمن اجل زهرات الجنوب واطفالها ومن اجل الارض التي سرتم بيوم من الايام على ترابها
اخوتي واهلــــــــــــــــــــــــي سنسامحكم على جوعنا ومعاناتنا واهدار المال وسنجد لكم العذر ولكن لن نسامحكم على الاستمراااااااارية في ذلك الامر اتركو (القات ) ولنخرج جميعا لنراء كم هي بلادنا جميله ونحن اجمل ونستحق ان نعيش
قبل ان يكتب علينا المؤرخون والرواه باننا قد سقطنا بهاوية من سبقونا وان رحم التاريخ الصينين كونها الحرب الاولى بهذا القذاره التي شنت عليهم فماذا سيقولون عنا نحن الم تتعضوا مما جراء لغيركم ان لم يوصفونا بالغباء ولست اتمنى لأهلي ذلك
التوقيع بدمع العين
حرر مساء الخميس ليلة الجمعه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-16-2007, 02:50 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 222
افتراضي


نعم القات هي احد اسلحة المحتل ...بنت شبوة الأصيلة ...واصلي رعاك الله ...فأنتي مكسب للجنوب وصوت الجنوب ولنا .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-16-2007, 03:20 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 591
افتراضي

تحياتي لك أختي أود أن أضيف بمقال كنت قد جمعته من بعض المواقع التي تحارب أفة القات وقد نشرته من سابق بعنوان لا يغير الله ما بقومً حتى يغيرو من أنفسهم وهوى كلتالي:
أحبائي الجنوبيين في كل مكان تحية طيبة وبعد
كلنا يعرف أن نظام الأحتلال الشمالي أستخدم في أحتلاله كل الوسائل للقضاء على ألأمة الجنوبية وأنه مستمر في حربه علينا والمطلوب من أعضاء التجمع أولان أن يكونو قدوة للمجتمع الجنوبي, أنني اليوم أود أن أتكلم عن موضوع (القات) الدي أكتسح حياتنا من بعد الوحدة والدي أستخدمه طاغية اليمن علي بابا وحاشيته الأربعين حرامي كسلاح مهم للقضاء علينا صحياً ومادياً وأجتماعياً وثقافياً, وأن أول أنتصار للنا سيكون الأقلاع عن تعاطي القات, أتمنا أن يتضامن معي الجميع من الأخوه لأنني قررت أن أقلع عن تعاطي القات لأسبابً كثيرة وأهمها ماذكرت لكم عن كون القات سلاح فتاك تم تخدير الأمه للنيل منها أما باقي الأسباب سوف أسردها لكم والمنقوله من بعض مواقع محاربة القات أفة العصر وهي كلتالي :
تصنيف القات ضمن المخدرات

هناك العديد من الدراسات التي جرت على مادة القات من أطباء وباحثين متخصصين في هذا المجال ، وكانت نتيجة هذه الدراسات احتواء نبتة القات على مادتي نوربيدوفيدرين ، والكاثين المشابهتين في تأثيرهما للأميفيتامينات.
وقد أدرجت منظمة الصحة العالمية القات في عام 1973م ضمن قائمة المواد المخدرة بعدما أجرت مختبراتها أبحاثاً على مادة القات استغرقت 6 سنوات ، كما أن المؤتمر الإسلامي العربي أقر في دورته الخامسة عام 1969م بأن القات مخدر ومضغ أوراقه منبه وأنه يمدد حدقة العين ويهيج الجهاز العصبي والمركزي.
فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
في تحريم القات
فتوى رقم 2159 وتاريخ 25/10/1398هـ الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله وصحبه – وبعد.. فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء على الاستفتاء المقدم لسماحة الرئيس العام من علي بن حسين الرشيدي وناصر بن محمد الأحمدي المحال من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم 1858/2 في 11/9/1398هـ مضمونه أن زراعة القات انتشر بشكل واسع في اليمن ويطلبان بيان حكم زراعته وبيعه وشرائه ) – وأجـابت اللجنة بما يلي:
"القات محرم ولا يجوز لمسلم أن يتعاطاه أكلاً وبيعاً وشراءً وغيره من أنواع التصرفات البشرية في الأموال المباحة، وقد صدر من سماحـة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله فتوى في تحريمه وبالله التوفيق وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ،،،.
عضو / عبد الله بن قعود عضو / عبد الله بن غديان نائب رئيس اللجنة / عبد الرزاق عفيفي
الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
أضرار تعاطي القات الصحية
يرى المتعاطون للقات بأنه يمدهم بنشاط ذهني وعضلي ويتوهمون بأن له فوائد صحية , بينما يجزم الأطباء والمختصون عكس ذلك تماما . فقد أجرى الخبراء تجارب على الفئران لمعرفة تأثير المواد الكيميائية الموجودة في القات فوجدوها تعيش حالة من المرح الصاخب لمدة 24 ساعة عقب تناول الجرعة , ثم تعقبها حالة من الخمول . فاستدلوا على أن المواد الكميائية هذه تشبه الأمفيتامينات في عملها حيث تعمل على تحفيز الخلايا العصبية مما يقلل الشعور بالتعب والإجهاد في الساعات الأولى للتعاطي ثم يعقب ذلك شعور بالكسل والقلق والإكتئاب .

ويتسبب القات والإدمان عليه في عديد من الأمراض الجسدية والنفسية .

• أثره على الجهاز الهضمي
يعاني مدمنو القات من تقرحات مزمنة في الفم واللثة واللسان , مما يعد سبباً من أسباب انبعاث رائحة الفم الكريهة، كما أن إدمان القات يؤدي إلى إرتخاء اللثة مما ينتج عنه ضعف في اللثة والأسنان كذلك.
و القات مسبب رئيسي في عمليات عسر الهضم و فقدان الشهية و الإمساك مما يؤدي إلى مرض البواسير و سوء التغذية ولعل هذا ما يفسر الهزال وضعف البنية لدى غالبية المتعاطين .

• أثره على القلب والجهاز الدروي
إن المواد الكيميائية في نبتة القات تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وتضيق في الأوعية الدموية مما يرفع ضغط الدم عند المصابين بالضغط ويجعل من الصعب على علاجات ضغط الدم أن تعمل على تخفيض الضغط , بالإضافة إلى أن هذه المواد تجعل الشخص السليم أكثر عرضة للإصابة بضغط الدم .

• أثره على الجهاز البولي والتناسلي
القات سبب رئيسي في صعوبة التبول والإفرازات المنوية الغير إرادية بعد التبول وفي أثناء المضغ وذلك لتأثير القات عل البروستات والحويصلة المنوية وما يحدثه مـن احـتقان وتقلص فيساعد على تضخم البروستات ويؤدي ذلك كله إلى الضعف الجنسي.

• تأثيره العصبي والنفسي
يمتاز متعاطي القات بحدة الطبع والعصبية بعد إنقضاء فترة النشاط الكاذب كما يميل متعاطي القات للكسل الذهني بعد ساعات من التعاطي ثم سرعان ما يبدأ شعور بالقلق المصحوب بالإكتئاب والنوم المتقطع .

• القات والسرطان
لاحظ الأطباء إرتباطاً بين ازدياد حالات سرطانات الفم والفك وبين إدمان القات خاصة في السنوات الأخيرة إذ انتشرت عمليات استخدام مواد كيميائية غير مسموح بها عالميا ترش عليه أثناء زراعته . بالإضافة إلى عملية التخريش للفم أثناء عملية التخزين والتي تؤدي إلى تغيرات في بطانة الفم مما يساعد في حدوث السرطان.

• القات و السكري
ثبت علميا أن إدمان القات يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم مما يجعل متعاطيه أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري , كما أن المصاب بالسكري لا يستفيد كثيرا من علاج الإنسولين إذا كان من متعاطي القات.



الأضرار الاقتصادية لتعاطي القات
إن دراسة العواقب الاقتصادية من جراء استعمال القات تشير إلى أنها تساهم في عدم التماسك العائلي بسبب النزيف المالي للموارد العائلية, والذي ينعكس على مستوى العائلة الصحي والتعليمي, حيث يفقد المستهلك الرغبة في العمـل, وتنخفض إنتاجيته, وتتعطل قـواه العقلية، ويفقده التعاطي الاهتمام بأسرته, و عدم مقدرته على تأمين احتياجاتهم من المال بسبب الإدمان والحاجة المستمرة للمال, فتزداد تكاليف الضمان الاجتماعي ونفقات الرعاية الصحية في المناطق والدول المنتشر بها آفة تعاطي القات.
كما أن الدول المستوردة للقات قد تعاني عجزاً اقتصادياً خطيراً في ميزانيتها نتيجة دفعها جزءاً كبيراً من دخلها القومي لاستيراد القات, كان يمكن توفيره لمجالات تعود بالنفع على مواطنيها وتزيد من رفاهيتهم.
أما في الدول التي تنتشر فيها زراعة القات , فتشير الدراسات التي تمت بها , إلى أن القـات يستنـزف كميات كبيرة من المياه قد تكون البلاد في أمس الحاجة لها, كما هو الحال في اليمن على سبيل المثال, حيث يستهلك القات نصف الكمية المخصصة لمدينة صنعاء من المياه, مما يعرض مواردها المائية للنضوب, والمدينة للعطش.
كما أن الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالقات, مثل عمليات زراعته وتسويقه واستهلاكه تعتبر أنشطة ضارة باقتصاد البلد, حيث كان بالإمكان توجيهها إلى بدائل مفيدة منتجة ترفع من الدخل القومي, وتساهم في نمو الناتج القومي, كالزراعات المفيدة التي تحل محل الزراعات المخصصة للقات, بدل استيرادها, فارتفاع الدخل والناتج القومي ينعكس على رفاهية المواطنين , وانخفاضه يؤدي إلى انتشار الفقر والبطالة والجرائم الاقتصادية .
و يمكن إيجاز بعض المخاطر الاقتصادية للقات في المظاهر التالية :

1- البطالة:
تنتشر البطالة بين مزارعي القات ومروجيه اعتماداً على ما يدره القات من أموال طائلة على حساب صحة وأسرة المستهلك ، وبالتالي إفساد المجتمع ، ولا هم لمزارعي القات سوى البحث عن متعهم وجلساتهم المكلفة لتخزين القات ( التي تختلف تماماً عن جلسات المستهلكين الضعفاء ) والاهتمام بامتلاء جيوبهم دون كد أو عرق ، غير مبالين بحل كسبهم أو حرمته.
2- انخفاض ساعات العمل ورداءة الإنتاج:
نظراً للآثار الضارة المترتبة على مضغ وتخزين القات نجد المدمنين لا يذهبون إلى أعمالهم إلا متأخرين بسبب السهر في جلسات تخزين القات، كما أن الفتور والخمول الملازم لهم بسبب تعاطي القات يجعل إنتاجيتهم في العمل منخفضة, بسبب مزاجهم غير المعتدل, وفتورهم المضني, وشعورهم بالكآبة، إضافة إلى الوقت الذي يهدرونه في تعاطي القات دون التفكير في مشاريع تزيد من دخلهم.
3- انتشار الـفـقـر :
يسبب تعاطي القات ارتباكات مالية في الأسر التي بها أفراد مدمنون ينفقون على تعاطي القات جزءاً غير قليل من دخلهم ، وقد يستدين بعضهم , وما أن يسدد إلا ويستدين مرة أخرى , مما يجعله في حالة فقر مستمر, مما يحثهم على ارتكاب الجرائم لتغطية النفقات الضرورية، وبعض المدمنين قد يزيد دخله الشهري عن عشرة آلاف ريال ولا يأتي نصف الشهر إلاّ وهو صفر اليدين من جراء الإنفاق على جلسات القات.وبعبارة أخرى يمكننا القول أن تعاطي القات يؤدي إلى التقليل من دخل الفرد بسبب الإنفاق المستمر عليه , وبسبب الوقت المهدر فيه , وبالتالي يؤثر على الدخل القومي الذي هو مجموع دخل الأفراد.


الأضرار الاجتماعية لتعاطي القات

إن لتعاطي القات أضراراً اجتماعية عديدة تتمثل في نشوء استعدادات غير طبيعية تساعد على الانحراف إلى الإجرام وذلك نتيجة الانعكاسات النفسية المترتبة على التعاطي، كما قد يؤدي إلى تقبل السلوك الانحرافي الإجرامي و الشعور بالأنانية وضعف الإحساس بالواجب الاجتماعي وبالتالي اختفاء الولاء للأسرة والوطن مما قد يؤدي إلى تأثر الحياة الاجتماعية وإلى التفكك الأسري، كما يلعب القات دوراً كبيراً في حدوث البطالة المؤدية إلى الفقر الذي يجر إلى ارتكاب السرقة، والجرائم المخلة بالشرف والمروءة، خاصة في غياب الوازع الديني القوي لهذه الفئة من الناس، وتكون نتائجه عدم الاستقرار الأسري وفقدان الأمن الاجتماعي، ويمكن إيضاح الأضرار الاجتماعية في النقاط التالية:
1- التفكك الأسري:
إن الإنفاق على شراء القات يمثل عبئاً اقتصادياً على ميزانية الأسرة , حيث ينفق المدمن على القات جزءاً كبيراً من دخله ، مما يؤثر على الحالة المعيشية من الناحية السكنية والغذائية والصحية والتعليمية، وبالتالي يحدث التوتر والشقاق والخلافات الأسرية، نتيجة عدم تلبية رب الأسرة لمطالبها الضرورية, لضيق ذات اليد بسبب إنفاقه على شراء القات وتعاطيه.

2- انحراف الأحداث وسوء تنشئتهم:
يقدم المدمن للقات نموذجاً سيئاً من السلوك لأبنائه , حيث يتركهم يعانون الحرمان والحاجة , بسبب انشغاله بنفسه , واهتمامه بتأمين ما يحتاجه هو من أجل تعاطيه القات، فيحس الأبناء بالنقص تجاه أقرانهم الذين يجدون الملبس الجديد ويتنـزهون مع أسرهم، ويحرمون أيضاً من الدورات التعليمية، أو المشاركات في الأندية الرياضية بسبب عدم توفر المبالغ المالية، أو بسبب ضياع وقت آبائهم في مجالس القات، وعدم تخصيصهم جزءاً من الوقت للترويح عن أبنائهم، فيفقد الأبناء الثقة في أنفسهم، ويزرع الحقد في صدورهم بسبب الحرمان الذي يعيشونه مقارنة مع غيرهم، مما يدفع الأبناء إلى سلوكيات غير سوية, وعدم تحمل للمسؤولية, وقد يحترفون السرقة , ويتعاطون القات وغيره من المخدرات، كما أن الأبناء يقتدون بآبائهم فإذا انتشرت هذه العادة بين الأجيال المتعاقبة سيكون لدينا في المستقبل مجتمع متهالك تسوده الفوضى ولا يقوم بواجباته وخدمة نفسه.

3- العزوف عن الـزواج:
الشباب الذين أدمنوا القات وهم من الطبقات المتوسطة أو الفقيرة ، لا يستطيعون الوفاء بمستلزمات وتكاليف الزواج، إذ أن دخل الواحد منهم يستهلك في الإنفاق عـلى شراء القات الذي يجد في مجالسه نشوة القات ويرى أنها قد تغنى عن الزواج الذي يعجز عن تكاليفه، وقد لا يجد يد العون من والده أو إخوته إذا كانوا من مدمني القات، كما أنه قد لا يوفـق في إيجاد شريكة حياته والتي قد ترفضه بسبب إدمانه على تعاطي القات.

4- الفساد الاجتماعي:
يؤدي تعاطي القات إلى مفاسد اجتماعية , بسبب ما تكلفه هذه العادة السيئة من أموال تجبر المستهلك على كسب المزيد من المال ليرضي رغبته، والغاية عنده تبرر الوسيلة ، فلا مانع من استغلال مركزه الوظيفي في الحصول على الرشوة , وتقديم الخدمة لمن لا يستحقها , مقابل مبلغ من المال أو دعوة إلى مجلس قات مقابل هذه الخدمة التي تقدم لمن قد لا يستحقها.
كما أن الفساد الاجتماعي الناجم عن القات قد يتجاوز الطبقة الصغيرة من الموظفين إلى طبقات أعلى يمكنها التعاطف مع المهربين والمروجين، كما أن انتشار ظاهرة تعاطي القات بين المثقفين في المجتمع قد توجد لدى ضعفاء النفوس تبريراً لأن يقوموا بعملية التهريب والترويج.

أضرا تعاطي القات النفسية
مما لاشك فيه أن القلق يعتبر سمة العصر الحديث وذلك لما تعانيه البشرية من ضغوط وتغيرات في أساليب الحياة ولما وصلت إليه البشرية من تقدم تكنولوجي له فوائده الإيجابية علي الحياة العامة وكذلك له سلبياته على التركيبة النفسية لدى البشر مما ينتج عنه ظهور بعض الاضطرابات النفسية، ويعتبر القلق من أهم السمات الشخصية التي تظهر على البشر من وقت إلى آخر، ولكن هناك عوامل باعثة على ظهور هذه السمة، منها تعاطي القات فهو عامل من العوامل الباعثة علي ظهور القلق لدى المتعاطي له، ولذا نجد أن الإنسان هو السبب في ظهور هذه السمة لديه بمظهر إيجابي نتيجة استخدامه لهذه الشجرة وهذا ما أثبتته الدراسات والبحوث العلمية .
هل استخدام القات يسبب القلق لدى الإنسان ؟
يعتبر استخدام القات من أهم مصادر القلق لدى المستخدمين له مما يترتب على ذلك عدم الاستقرار النفسي لدى المستخدمين وتعرضهم للاضطرابات النفسية أكثر من غيرهم .
وإن ظهور القلق لدى متعاطي القات سوف يقوده إلي اضطرابات نفسية أخري تستدعي العلاج النفسي.
وتتمثل تأثيرات المادة المنبهة من مضغ القات فيما ما يلي :
1. الانتعاش الموقت.
2. زيادة اليقظة.
3. زيادة النشاط.
4. الهيجان.
5. الأرق.
6. حب الاعتداء.
7. شبه الجنون في التصرفات.
8. الشعور بالتراخي ورغبة في النوم.
وهذه التأثيرات تتفاوت من شخص لآخر متأثرة بعوامل عديدة.
ويمكن تحليل الحالة النفسية لمتعاطي القات علي النحو التالي :
1- حالة التنبه وهي تبدأ بعد تناول القات بفترة من 15-20 دقيقة حيث يشعر المتعاطي بالقوة والنشاط وزوال التعب والإرهاق كذلك بالراحة والنشاط الفكري والقدرة على الكلام والشعور بالانسجام مع الآخرين .
2- حالة الكيف وهي تبدأ بعد مرور ساعة ونصف ويشعر المتعاطي براحة نفسية وعصبية تنقله إلي عالم الخيال لفترة من الوقت ولهذا يكثر الكلام في هذه الفترة والحل الخيالي لأي مشكلة.
3- حالة القلق النفسي وهي تمثل آخر مرحلة حيث تبدأ عملية إخراج المخزون من القات من فم المتعاطي وهنا يلاحظ شعور المتعاطي بالقلق النفسي والشرود الذهني ولا شك أن هذه الحالات تختلف من شخص لآخر حسب السن وتاريخ التعاطي كذلك نوع القات نفسه وحالة الإدمان.
وفيما يلي العديد من الدراسات التي أجريت على تعاطي القات ونتائجها:-
- لقد أوضحت نتائج الدراسات التجريبية على القات في السعودية أن للمستخلص الايثانولى أثراً ملموسا في تنبيه الجهاز العصبي المركزي وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وزيادة في ضغط الدم الشرياني ومعدل وشدة ضربات القلب ازدياد الحس المرهف نتيجة الاستجابة للتولازولين هيدرو كالوريد مما يشير إلى حدوث نشاط سمبثاوى بواسطة مستخلص القات كذلك فإن انبساط العضلات الملساء للأمعاء وتثبيط الانقباضات الناتجة عن تأثير الاسيتايل كولين وهذا يؤكد التأثير السمبثاوى للقات . كما أوضحت الدراسات على العضلات الإرادية المعزولة توافقاً عصبياً عقلياً بسيطاً نتيجة للقات وقد تكون الزيادة المبدئية في النشاط العضلي الملاحظ في الأشخاص نتيجة لسيادة التنبيه العصبي المركزي .

- دراسة هالباخ ( 1972م ) والتي تمثلت نتائجها في أن السيلان المنوي شكوى عامة عند ماضغي القات وهذا يفسر تأثير الكاثينون علي الوعاء الناقل له فيؤدى إلي انقباضه أما التقلب الجنسي فهي حالة تنتج عن تغيرات نفسية وظيفية لدى المستخدم فيكون هناك في البداية ازدياد في النشاط الجنسي غالباً نفسي المنشأ ثم اختلال و هبوط في النشاط الجنسي.
- دراسة جامعة الدول العربية (1983م) بهدف التعرف وتحديد الآثار الصحية والنفسية لتخزين القات على عينة عشوائية مؤلفة من (221) من كلا الجنسين في الجمهورية اليمنية. اتـضح من نتائج الدراسة أن لتعاطي القات أثاراً على الفرد من الناحية النفسية والصحية.
- دراسة جامعة مقديشو (1983م) بهدف معرفة ما إذا كان القات يحدث تغيراً في الناحية الفسيولوجية والعصبية وهل له تأثير متشابه لتأثير الامفيتامين علي عينة تجربيه مؤلفة من مجموعة من الأفراد الذكور وكانت نتائج الدراسة أن للقات أثراً على الناحتين الفسيولوجية والعصبية وله تأثير شبيه بتأثير الأمفيتامين .
- دراسة جون كنيدى وآخرون (1983م) وكانت تهدف إلى تقييم التأثيرات الرئيسية لعقار القات ومشكلة الإدمان على عينة عشوائية من الذكور في الجمهورية اليمنية وكانت نتائج الدراسة أن هناك آثاراً سلبية مترتبة على تعاطي القات من الناحتين النفسية والفسيولوجية وأن تعاطيه يسبب انقياداً نفسياً وليس انقياداً فسيولوجياً .
- دراسة جورج وكوكسون في إنجلترا (1984م) التي كانت نتائجها أن القات يسبب مرض التشويش النفسي كشكل من أشكال انفصام الشخصية .
- دراسة عبد الله عسكر وكمال أبو شهده ( 1993م) بهدف معرفة تأثير القات على الناحية الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية وقد كانت عينة الدراسة من محافظة صنعاء من الذكور بلغت (148) فرداً وقد أثبتت الدراسة أن تعاطي القات له أثار سلبية على الفرد من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية .
- دراسة جيجر واد وآخرون (1994م) وكانت تهدف إلى معرفة ما إذا كانت هناك أعراض ذهانية تنتج عن تعاطي القات على بعض الحالات المرضية في مستشفي هيث هيرتون في استراليا ومن خلال الفحوصات الإكلينيكية ثبت أن هناك ذهاناً ينتج عن تعاطي القات يشبه الذهان الناتج عن تعاطي الامفيتامين وذهان البرانويا.
- ثبت بالبحث العلمي (1999م) أن تخزين القات يبطي من حركة الأمعاء مما يسبب الإمساك .
- دراسة عريشي (1423) وكانت تهدف إلى معرفة ظهور سمة القلق لدى المستخدمين للقات وأثره على الصحة النفسية وبلغت عينة الدراسة 60 شخصاً منهم 30 مستخدمون للقات و30 غير مستخدمين تراوحت أعمارهم بين 22-56سنة.
وقد استخدم مقياس تايلور لقياس القلق الصريح وقد أثبتت الدراسة أن للقات أثراً علي الصحة النفسية وأن فئة المستخدمين للقات أكثر قلقاً من غير المستخدمين وأنهم يقعون في فئة الاضطراب النفسي، وتوصل إلى أن للقات أثراً على التركيبة النفسية لدى المستخدم ويكون هذا الأثر بسبب ما يلي :
1- عدم استقرار النوم لدى المستخدم .
2- الإسراف في أحلام اليقظة من قبل المستخدم .
3- تداعي الأفكار وتلاشيها بعد عملية الاستخدام .
4- الارتياح النفسي أثناء الاستخدام وضموره بعد الاستخدام .
5- ظهور علامات عدم الاستقرار النفسي والجسمي بعد عملية الاستخدام .
6- التحيز للأفكار الذاتية وعدم إعطاء فرصة للآخرين أو قبول أفكارهم..
7- ظهور علامات الهستيريا السمعية والبصرية على بعض المستخدمين بعد نهاية عملية الاستخدام .
8- مراجعة العيادات النفسية لغالبية المستخدمين من وقت إلى آخر .
9- ظهور اضطرابات المعدة مما ينتج عنها عدم الاستقرار النفسي والجسمي.
10- الشعور بالعظمة أثناء عملية الاستخدام وخصوصاً في بداية الاستخدام.
11- عدم الاستقرار أو الاتزان الحركي للمستخدم وخصوصاً في منطقة الأطراف والفم.
12- جحوظ العينين وقلة اللعاب بعد عملية الاستخدام والتي تصاحب المستخدم فترة زمنية مؤقتة.
13- إهمال كل متطلبات الحياة أثناء الاستخدام .
هذه هي أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة والتي تدل علي ظهور سمة القلق لدى المستخدم للقات أكثر من غيره .
نلاحظ من الدراسات التي سبق ذكرها والتي تناولت القات وأثبتت أن استخدام القات له أثر من الناحية النفسية للمستخدم ،أثبتت أن استخدام القات له أثر علي الصحة النفسية.
بارك الله في القائمين على هادي الأبحاث وجزاهم الله خير الجزاء وأنني أعود وأقول أن الله لن يغير ما بقومً حتى يغيرو ما في أنفسهم ,, يا أمة الجنوب العربي أن كان العالم قد تخلا عنكم فهاذا معناه أنكم أمام أمتحان صعبً جداً لذالك وجب علينا اللجوء ألى الله ومواجهة النفس الأمره بلسوء والأستعانة بلله وحده دون غيره , والله على ما أقول شهيد
والله أكبر ولله الحمد وعاش التجمع الديمقراطي الجنوبي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-17-2007, 06:20 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 40
افتراضي

نعم اختنا العزيزه
هو من اخبث الوسائل اللعينه
التي ساعدتهم وتساعدهم في البقاء بارضنا اطول فتره ممكنه
فقد دمروا الاجيال وجعلوا منهم اجيال تافهه لاهم لها غير تخزينه عابره
وباي ثمن ممكن
فمنهم من يقول اطال الله بعمر الوحده وراعيها
والذي لولاه لما تنعمنا بهذه الاغصان في كل وادي وصاط
ولولم نكسب من الوحده غير هذه الاغصان الطريه لكفتنا
ووجب علينا الحمد والشكرلمن اتانا بها
حسبنا الله ونعم الوكيل
فقد جراءت الابن على ابتزاز اهله وتهديدهم
اذا لم يدفعون له حق القات
بل وانتشرت السرقات والاحتيالات لايجاد قيمه هذه الاوراق الخبيثه

هي كارثه بل ام الكوارث اذا لم يتداركها ويتصدى لها
المخلصون والتنديد بها اين ماوجدت وعبر المنابر
والمناسبات
هي مسؤليه الجميع لانقاذ مايمكن انقاذه
فلن يحاسبنا نضام الاحتلال
على محاربتها والتنديد بها
رغم انه لايرغب في محاربتها
بل يرغب في نشرها ليجعل منها ثقافه وموروث
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-17-2007, 10:40 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 53
افتراضي

اخواني الكرام حضرم بن هود والمنتصر بالله لكم مني كل التقدير لمرروكم الكريم ولمداخلاتكم الطيبه تحياتي
اخي الكريم صوت الحريه شكر من القلب لكل هذا الكلام الطيب الذي اثلج صدري والذ ي رائيت فيه ان هناك من هو مهتم بالمضوع اكثر مني ولك مني انحنأة احترام سيدي واكثر ما اتمناه الليله وكل يوم ان يستفيق شعبنا الغالي من هذا المكروه الذي احل بهم وانهم له لقادرون وليس بالدعاء كل امر يستجاب
اخوتي بقليل من العمل تروا النتائج مبهرة فيلجرب كل منكم ولو يوم مقاطعه للقات هذا من باب التجربه ستروا كم النتجيه قويه على اولائك الغزاه انظروا فقط لنتاج يوم مقاطعه لبضاعة العدو الرخيصه باليوم الثاني
فهـــــــــل من مستجيب
دعوة فتاة موجوعه ومتالمه

لكل من بقاء من اهلي صاحيا تحية
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-18-2007, 01:26 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 591
افتراضي

تحياتي لك أنتي على طرحك هاذا الموضوع ولكل أطروحاتك القيمة, فعلاً هادي الشجرة هي شجرة خبيته وعلى شعب الجنوب أن يبداء من هنا أدا أراد الخلاص ومن هنا ستتوقف سياسة النيل من ثقافتنا وأخلاقنا وسلوكياتنا .. لنبداء أدا أردنا الخلاص بمقاطعة هادي الأفة التي ندفع من أجلها كل ما نحصل علية من فتات حتى نهرب من مسئوليتنا ونبقا في دائرة العوز كما يحب نظام الأحتلال أن يبقينا في هادي الدائرة غير قادريين على أن نقف على أرجلنا ونتحرر من هادا السجن الجماعي وأقول أيضاءً أن هادا البلاء القادم من ألحبشة عقب الأحتلال الحبشي لييمن والدي أخد طريقه للجنوب هوى ليس من عادات وثرات المجتمع الجنوبي والدي ترفض كل الدول المتقدمة أن يكون في متناول الناس في بلادهم بأعتبارها شجرة خبيثة سوفى تضر المجتمع ولن تفيده !! على أخوتنا وقيادتنا في تاج التنديد بسياسة تخدير الأمة في الجنوب وطرح موضوع التخلص من أفة القات بمشروعها التحرري ليتسنا لنا العمل بجدية .
أعود وأقول نتمنا أن تبقى أطروحاتك دائماً في الصدارة وبنفس الأسلوب الراقي بلكتابة ونتمنا أن نرى تواجد أكبر من العنصر النسائي الدي سيركز على أهم المواضيع بأعتقادي كون المرآة هي نصف المجتمع ولك وللجميع خالص الأحترام والتقدير
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة